النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الابعاد التى وصل أليه الخيال العلمى

  1. #1
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    48

    Lightbulb الابعاد التى وصل أليه الخيال العلمى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لقد تخيل العلماء الكثير والذى تحقق وهنا أمل كبير لتحقيق الكثير مثلا يقال منقولةمن منتدى التقنية
    أنه يمكن نقل خطوط الكهرباء لا سلكى! نعم لقد تم نقل الصوت والفيديو وما أدراك من الاشعة التى تمر فى الهواء مثلا الاقمار الصنعية وعالم الديجيتال وهل الشحنات التى تأتى من السماء هذه وصوت الرعد والبرق والسرعة التى بين الضوء والصوت والارق الهائل كيف يمكن تخزينه كل هذه العلاقات
    ولا يكف العلماء عن التخيل العلمى أتمنى من علماء العرب المزيدهيا بنا نتأمل معجزة الاسراء والبراق الذى طاف به سيد الخلق ذو الخلق العظيم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم لماذا كان وسيلة تحمل الرسول عليه الصلاة والسلام نعم أنه رسول المعجزات كيف تخيل الكفار ذلك والحقيقة تأتى دأئما بأن هذه الوسيلة من خلق الله والعلم سوف يؤكد أنه يمكن كثر الفجوة التى بين الشرق والغرب :01s4:

  2. #2
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    48

    Thumbs up مشاركة: الابعاد التى وصل أليه الخيال العلمى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هل يمكن تزويد الأرض بطاقة مصدرها القمر؟

    --------------------------------------------------------------------------------

    مع أن تزويد الأرض بالطاقة الشمسية من خلال القمر يبدو غير معقول، فإن ذلك سوف يوفر مصدر طاقة نظيف وغير محدود.

    يقول ديفيد كريسويل David Criswell - العالم المخضرم في مجالي الفيزياء والفضاء – إن ذلك سوف يوفر احتياجات العالم من الطاقة في القرن الـ21 وما يليه. ويستطرد كريسويل قائلاً ((إن التفكير ببث الطاقة من القمر يبدو غريباً، ولكن ذلك حصل لمدة 15 عاماً . فذلك يشبه استخدام رادار كبير)). ويقترح كريسويل إنشاء نظام طاقة شمسية قمري (Lunar Solar Power System (LSP)) وذلك باستخدام مواد قمرية المنشأ لبناء قواعد على القمر لتحويل الطاقة الشمسية إلى مواجات دقيقة (Microwaves)تبث إلى الأرض و يتم تجميعها هنا بواسطة الآلاف من المستقبلات (receivers) و من ثم يتم تحويلها إلى طاقة كهربائية تغذي شبكات الكهرباء على الأرض.

    يوجد حالياً أنظمة لنقل الطاقة من القمر إلى الأرض قيد الاستخدام فجهاز اللاسلكي الذي يعمل في الرصد (المِقراب اللاسلكي radio telescope) والموجود في بيورتوريكو يستخدم حزم الموجات الدقيقة لرصد وارسال صور للقمر .

    ويقول بول لومان عالم الجيواوجيا في مركز الفضاء التابع لوكالة ناسا ((من حيث المبدأ فإن ذلك ممكن، ولكن المشكلة هي الكلفة. مشروع كريسويل يتطلب وجود عدد كبير من الناس على القمر وذلك سيكون مكلفاً)) . ويضيف جون جلين – السيناتور السابق ورائد الفضاء- ((لدينا مشكلة في تمويل قاعدة الفضاء العالمية (International Space Station –ISS-) بما فيها من مشاريع و أبحاث مهمة. إن عملية العودة إلى القمر و تأسيس قواعد صالحة و فعالة لتولد الطاقة مع ضمان فعاليتها سيكون مكلفاً جداً وأرى أن الأولوية أن يوجد تمويل أكثر لدعم قاعدة الفضاء العالمية)).

    قواعد الطاقة المنشأة على سطح القمر:

    سوف يتكون نظام الطاقة الشمسية القمري المقترح من 20 إلى 40 قاعدة موجودة على الجانبين الشرقي و الغربي للقمر. ويتوقع كريسويل وصول التعداد السكاني في عام 2050 تقريباً إلى 10 بليون وذلك سيتطلب 20 تيراواط (terawatts) من الطاقة. ويقول ((يتلقى القمر أكثر من 13000 تيراواط من الطاقة الشمسية و استغلال واحد بالمئة منها يمكن أن يؤمن احتياجات الأرض من الطاقة)) .

    يقول مارتن هوفر عالم الفيزياء في جامعة نيويورك ((المشكلة أننا لم نزر القمر منذ أكثر من 30 سنة و لا توجد لدينا فكرة واضحة عن كيفية استغلال موارد القمر، ولكن من وجهة نظر تقنية فإن الموضوع قابل للنجاح)).

    بدأ كريسويل بدراسة نظام قواعد الطاقة القمرية منذ 20 عاماً وذلك خلال عمله في معهد العلوم القمرية – المسمى الآن معهد علوم القمر و الكواكب – والذي شارك من خلاله في إدارة و مراجعة المقتراحات المتعلقة بالقمر و الكواكب مما جعله مطلعاً على الأبحاث و التطورات المتعلقة بالقمر . وبعدما حصل كريسويل على منحة متواضعة من مركز ناسا للأبحاث وذلك لمشروع التحقق من كيفية تحويل المواد القمرية إلى هندسية – مثل تحويل البروكست (المادة التي يستخرج منها الألومنيوم) إلى ألومنيوم – أصبح كريسويل مقتنعاً بأن ((لدينا الخبرة الكافية لاستخدام الموارد الموجودة في القمر)).

    كما أشار كريسويل أيضاً إلى صخور القمر المشهورة على أنها ليست فقط هدايا وتذكارات فخلال السبعينيات والثمانينات من هذا القرن انفق حوالي نصف بليون دولار لتحليل الصخور التي جمعت خلال رحلات أبوللو الست إلى القمر. و نتيجة هذه التحاليل تبين وفرة وجود عناصر السيليكون والمغنسيوم والألمنيوم والتيتانيوم، وهي تعتبر المواد الرئيسية في تركيب الخلايا الشمسية.

    العوائق التي تواجه المشروع:

    يقول كريسويل ((يمكن صنع المعدات الآلية المستخدمة في تصنيع الخلايا الشمسية من مواد قمرية المنشأ، أو من الممكن شحن هذه المعدات من الأرض. إننا لا نتحدث عن أخذ مصنع كامل إلى القمر وإنما نتحدث عن آلات وتحديداً معدات بناء الطرق و التي يتراوح حجمها من 10 إلى 20 ضعف حجم مركبة استكشاف القمر العادية)). وسوف تحرك هذه المعدات التراب وتستخرج منه المعادن وبعد ذلك تنتج الخلايا الشمسية الزجاجية الرقيقة .

    يقول جلين ((ولكن الطاقة القمرية سوف تتطلب العودة إلى القمر , وحالياً لا توجد خطط فعّالة لهذه المهمة)) . ويضيف لومان (( إن القمر قد شطب من اهتمامات ناسا وتحول اهتمام العلماء إلى علم أحياء الفضاء والحياة على المريخ. فقط في حال ازدياد نسبة ثاني أكسيد الكربون على كوكبنا بسبب التلوث فإن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع حرارة الأرض وبالتالي ستعطى أولوية لمثل هذه الأفكار)) .

    يقول هوفر ((إن حوالي 30 إلى 40 بالمئة من سكان الأرض غير موصولون بشبكة الطاقة الكهربائية والمشكلة في مصادر الطاقة البديلة – مثل طاقة الريح و الطاقة الشمسية – أنها متقطعة، ومن الصعب نقل الطاقة إلى المكان المناسيب وفي الوقت المناسب، أما نقل الطاقة من الكواكب أو القمر فسيعتبر قفزة نوعية في مجال توزيع الطاقة)).


    سبحان الذى علم الانسان ما لايعلم العلم لا ينتهى ألى حد والمعادلة العلمية لكافة العلوم تأتى بنتيجه واحدة لا نهاية

  3. #3
    مشرف قسم الموضوعات العامة الصورة الرمزية محمد صلاح
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    Canada
    المشاركات
    1,397

    مشاركة: الابعاد التى وصل أليه الخيال العلمى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مشكور اخى الكريم على المقال القيم جعله الله فى ميزان حسناتك.

  4. #4
    V.I.P Member الصورة الرمزية عامر محمد شنتير
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    283

    مشاركة: الابعاد التى وصل أليه الخيال العلمى

    مشكورين جميعا اخواني الموضوع مشيق شكرا لكم مرة اخرى

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. صور ثلاثية الابعاد غاية في الروعة
    بواسطة mohamed imam mohamed في المنتدى قسم الموضوعات العامة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 08-02-11, 02:11 PM
  2. تكنولوجيا ثلاثية الابعاد
    بواسطة Mohammed alrousan في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-10-10, 02:00 PM
  3. الحياء من الله
    بواسطة طارق أحمد محمد في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-01-10, 08:29 PM
  4. برنامج تشريح الجسم البشرى ثلاثي الابعاد
    بواسطة الاميرمحمد احمدمزيد في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-12-09, 12:18 AM
  5. الحياء.. رقيب على صاحبه
    بواسطة abdalsamad في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-01-07, 03:07 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter