النتائج 1 إلى 16 من 16
  1. #1
    عضو رابطة مهندسى الكهرباء العرب الصورة الرمزية Eng.mohammed alqaissi
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    السعوديه - الدمام
    المشاركات
    614

    المضخات الغاطسة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لدينا محرك مضخة مياع غاطسة بقدرة 140 كيلو وات , و معدل تدفق للمياه 300 متر مكعب في الساعة , و 120متر عمق .و يوجد علية valve لتحكم بتدفق المياه .

    السؤال الذي أطرحه هو : ما هي التأثيرات التي ستحصل على المحرك اذا تم تشغيل لفترة طويلة على نصف حمله أو ثلث حمله (عن طريق اغلاق ال valve ) ؟ هل ستنهار عازليته بشكل أسرع ؟ ولماذا ؟

  2. #2
    Junior Engineer الصورة الرمزية HANY ELGHOBASHY
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    SAUDI ARABIA
    المشاركات
    186

    رد: المضخات الغاطسة

    اعتقد ان الضرر سيكون على المضخة فقط

  3. #3
    Junior Engineer الصورة الرمزية HANY ELGHOBASHY
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    SAUDI ARABIA
    المشاركات
    186

    رد: المضخات الغاطسة

    حيث المطلوب انشاء محطتين كل منهما4 مضخات
    كمية السريان 76لتر/ثانية و67لتر/ثانية
    ولكم جزيل الشكر

  4. #4
    Junior Engineer الصورة الرمزية م. رواد علوان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    60

    رد: المضخات الغاطسة

    أخي الكريم الحل الأمثل هو استعمال AC Drive
    وعندها سوف يعمل الجهاز على تنظيم التدفق بالشكل المطلوب و بتوفير للطاقة الضائعة

  5. #5
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    مصر-اسوان
    المشاركات
    107

    رد: المضخات الغاطسة

    اخي الكريم اعتقد انه لا يحدث شئ للمحرك ولكن سوف يعمل عند معامل قدره اقل حيث كلما بعدنا عن الحمل الكامل كلما قل معامل القدره
    تحياتي لك

  6. #6
    Junior Engineer الصورة الرمزية م. رواد علوان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    60

    رد: المضخات الغاطسة

    بالطريقة التي ذكرتها سوف ينتقل المحرك إلى حالة الاحمل و بالتالي تلف ملفات المحرك بشكل سريع

  7. #7
    Junior Engineer الصورة الرمزية وجدىاحمدمحمداحمد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    اجا
    المشاركات
    27

    رد: المضخات الغاطسة

    بسم الله الرحمن الرحيم اخى الكريم لوقمنا (بغلق valve )الى النصف او الثلث يودى زلك الى انخفاض معدل التصرف للماتور والمضخه مما يودى الى زياده الحمل على الماتور وبالتالى يزيد تيار الحمل(olc)ولابدمن عمل حمايه ضد زياده التيار حتى لا يتعرض المحرك لانهيار عزل فى الملفات

  8. #8
    Junior Engineer الصورة الرمزية وجدىاحمدمحمداحمد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    اجا
    المشاركات
    27

    رد: المضخات الغاطسة

    هذه المشكله تعرض لها كتير من خلال العمل فى المحركات الغاطسه (عندنا محرك قدرته 125hpويعمل من خلال (soft start)عند غلق (valve)قليلا يفصل المحرك وتظهر رساله (olc)على شاشه سوفت ستاراى انه يزد تيار الحمل عند غلق (valve)

  9. #9
    Junior Engineer الصورة الرمزية eng.amro
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    32

    Post رد: المضخات الغاطسة

    اعتقد ان الحمل سوف يزيد على الطلمبه عند غلق المحبس لأنك بذلك تكون صغرت مساحه المقطع عند غلق ال valve
    وبالتالى هيزيد الضغط على الطلمبه . الحل من وجه نظرى تعمل باىباس على ال valve
    ومتابعه عمل الطلمبه من ناحيه سحب الأمبير ان كان فى الرينج المققن ام لا . والله اعلى واعلم

  10. #10
    Senior Engineer الصورة الرمزية م.متولى مصطفى
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    836

    رد: المضخات الغاطسة

    الاخ الكريم يمكن استخدام servo valve

    من اجل التحكم فى سريان المياه

    كذلك يتم عمل PID control

    لموتور الطلمبه وللصمام السيرفو
    وانت تحتاج الى جهاز PLC

    وبالتالى ستزيد التكلفه

  11. #11
    Junior Engineer الصورة الرمزية ahmedtammas
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    Syria
    المشاركات
    46

    رد: المضخات الغاطسة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا أخي الكريم
    عند اغلاق الصمام سيزيد الحمل على المضخة وزيادة الحمل على المضخة ستنعكس على المحرك لذا فإنه من الأفضل استخدام صمام يمكن التحكم بفتحته بحيث عند زيادة الحمل على المحرك (أي زيادة سحب الأمبير) يتم فتح الصمام تلقائيا وهذا يحتاج إلى PLC

  12. #12
    Junior Engineer الصورة الرمزية محمد عثمان صالح
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    المنصورة
    المشاركات
    42

    رد: المضخات الغاطسة

    أخى الكريم لايوجد اى ضرر من اى نوع على الموتور اذا تم اغلاق الصمام جزئيا امام المضخة ولكن سوف ينخفض التيار المسحوب بالنسبة للموتوروهذا عن تجربة فى مجال عملى فى طلمبات الأعماق.
    واذا تم اغلاق الصمام كليا ايضا سوف يتم انخفاض التيار الى اقل قيمة فلا داعى للقلق بخصوص اغلاق الصمام كليا او جزئيا
    اللهم اغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين جميعا واكتب لنا فى الأولة حسنة وفى الأخرة حسنة وقنا عذاب النار

  13. #13
    Junior Engineer الصورة الرمزية المهندس محمد خضري
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    37

    رد: المضخات الغاطسة

    أنا أعتقد أن محرك الغاطسة محرك حثي INDUCTION MOTOR لذا فسرعته تتغير مع تغير الحمل عكسيا

  14. #14
    Junior Engineer الصورة الرمزية ياسرالنمر
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    134

    رد: المضخات الغاطسة

    غلق المحبس لا يسبب اى ضرر على المحرك اذ كلما غُلق المحبس انخفضت قيمة التصرف وبالتالى يقل التيار المسحوب للمحرك فلا يوجد اى قلق على المحرك عند غلق المحبس ولكن يكون القلق على الطلمبة اذ يزيد الضغط على الطلمبة بسبب الخنق بالمحبس مما يسبب التكهف للريش المركبة على مراحل الطلمبة
    وصل اللهم على سيدنا محمد
    وعلى اله وصحبه وسلم

  15. #15
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    82

    رد: المضخات الغاطسة

    السلام عليكم عن تجربه عمليه غلق المحبس سيقلل من التيار ولكن هناك جزئيه هامه لو الطلمبه تبريد مياه ستذيد درجه حراره المحرك مما يؤدى الى تلفه

  16. #16
    Junior Engineer الصورة الرمزية HassanAlansary
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    Dmanhour
    المشاركات
    60

    رد: المضخات الغاطسة

    اخى الكريم اذا تم اغلاق الصمام امام المضخة (من نوع centrifugal pump) سوف ينخفض التيار المسحوب بالنسبة للموتوروهذا عن تجربة فى مجال عملى فى طلمبات الأعماق.
    على انقيد اذا كان لديك مشاكل بالنسبة لتيا ر البدء stating current يمكنك غلق المحبس جزئيا للتلافى ارتفاع التيار .

    الاخوة الكرام, يزداد الحمل على الموتور اذا كانت المضخة من النوع البستمية او الترسية او.....وليست طاردة مركزية كما فى طلمبات الاعماق.

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الطلمبات الغاطسة
    بواسطة مجدى الشهاوى في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 18-11-14, 04:14 AM
  2. مساعدة في تركيب الطلمبات الغاطسة
    بواسطة عدلي اليماني في المنتدى قسم التصميم Design Department
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-11-14, 04:10 AM
  3. بحث حول المضخات
    بواسطة kamel djaaroun في المنتدى قسم محطات التوليد و أنظمة التشغيل و التحكم Power Plants
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-05-14, 09:55 AM
  4. كيفية حساب كمية ضخ المياه الخاصة بالمضخات الغاطسة
    بواسطة م. ايهاب شعبان خضر في المنتدى قسم التصميم Design Department
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 18-05-12, 11:32 PM
  5. المضخات الغاطسة
    بواسطة م عبدالغفار الفاخوري في المنتدى قسم التصميم Design Department
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 31-10-11, 02:25 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

 

 

Flag Counter