النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: موتور متوقف يقرا امبير كيــــف؟

  1. #1
    العضوية موقوفة بسبب مخالفة قوانين المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    61

    موتور متوقف يقرا امبير كيــــف؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لدى موتور ثلاثى الوجه مركب على انفرتر الوحدة الخاصه بالنفرتر تقرا output current =1.25 amp والموتور فى وضع التوقف 0 هرتز

    ايضا بواسطة الكلامب على الكابل يقرا 0.5 امبير

    فكيف هذا و ماتفسيره ؟
    وشكرا

  2. #2
    V.I.P Member الصورة الرمزية احمد المصرى
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    224

    مشاركة: موتور متوقف يقرا امبير كيــــف؟

    الرجاء طرح المعلمات الكافية عن ال inverter وكذلك المحرك.
    ولكن اولا من المعروف ان المحركات التأثيرية تسحب تيار لا حمل يختلف حسب قدرة المحرك وكذلك عوامل اخرى تصميميه.
    وبالله التوفيق

  3. #3
    عضو مجلس إدارة المنتديات
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    66

    مشاركة: موتور متوقف يقرا امبير كيــــف؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ddsf
    بسم الله الرحمن الرحيم

    لدى موتور ثلاثى الوجه مركب على انفرتر الوحدة الخاصه بالنفرتر تقرا output current =1.25 amp والموتور فى وضع التوقف 0 هرتز

    ايضا بواسطة الكلامب على الكابل يقرا 0.5 امبير

    فكيف هذا و ماتفسيره ؟
    وشكرا
    عزيزي DDSF
    أولا وحشتني أسئلتك
    ثانيا سعيد لوجودك وتواجدك
    ثالثا : هناك أسباب لمشكلتك 1-ممكن أن يكون الانفرتر في وضع Run لكن الــSpeed Ref. =صفر
    وفي الحالة دي يكون المحرك في وضع التوقف لكنه جاهز للتشغيل ويسحب تيار صغير و أحيانا تحدث بالمحرك حركة غير ملحوظة في الاتجاهين قد لا تراها بالعين ولكن في بعض الاحيان تستطيع أن تحسها عند وضع يدك على الروتور وغالبا يكون بدون حمل حيث وجود الحمل لا يظهر هذه الحركة
    خلاصة القول أن الانفرتر ليس في وضع stop ولكنه في وضع الRun بدون Ref.
    2- قد يكون الانفرتر في حاجة الى ضبط بعض القيم خاصة ثوابت PID وهو مايسمى بالFine Tunning أو الــ auto Tunning
    3-في بعض الأحيان وجود هارمونيك في دخول الانفرتر وتشوة شكل الموجة يؤدي لمثل هذه المشكلة كذلك نظام التأريض للانفرتر و المحرك قد يكون سببا

    كما قلت لك راجع ما قلته سابقا مع حالتك و افدني واذا لم تكن حالتك في ضمن ماذكر فاكتب معلومات أكثر تفصيلا حتى نستطيع الافادة
    كما أدعو الأخ drive master والدكتور عصام للمشاركة
    اخوك
    محسن

  4. #4
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية DriveMaster
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    86

    مشاركة: موتور متوقف يقرا امبير كيــــف؟

    بارك الله فيك اخى م محسن
    الانفرتر بيخرج جهد مستمر عند السرعة صفر وبكدة يعمل نوع من انواع الفرملة
    وخصوصا ال Vector control
    ومن المعروف انه بهذه الطريقة يمكن الحصول من المحرك على الحمل الكامل بسرعة صفر وهو ما مميزها عن الطريقة التقليدية فى التحكم بواسطة نسبة الجهد الى التردد الثابتة والتى لا يحبذ استخدامها فى السرعات الاقل من 10 % من السرعة المقننة.

    وبالتجربة العملية لوحظ ان الانفرتر يقوم بحقن تيار ثابت dc current فى ملفات المحرك بقدر الحمل عليه. فمثلا لو المحرك مركب على ونش ويحمل حمل فان الانفرتر سوف يحقن تيارا مكافئ للحمل حيتى تظل السرعة صفرا اى يدخل فى مرحلة الفرملة.
    رحم الله استاذى الدكتور توفيق رضوان واسكنه فسيح جناته...الرجاء الدعاء له بالمغفرة.ولى بحسن الخاتمة......

  5. #5
    عضو مجلس إدارة المنتديات
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    66

    مشاركة: موتور متوقف يقرا امبير كيــــف؟

    السلام عليكم
    شكرا أخ drive master وتقبل تحياتي
    وأرجو أن تكون مشاركاتنا قد أفادت الأخ ddsf

    مع تحياتي

  6. #6
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية د. عصام الدين رشاد
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    Saudi Arabia
    المشاركات
    240

    مشاركة: موتور متوقف يقرا امبير كيــــف؟

    أشكر م. محسن على دعوته لي بالرد رغم مشاركته الممتازة. كما أشكر المهندس DriveMaster على توليه عبء الرد عني وهو أهل له وخبرته العملية وعلمه واضحان تماماً.

    والحقيقة لا أظن أن الإجابة تخرج عن ما أفاد به الزميلان. ولإجابة أدق نحتاج من الأخ السائل الإفادة ببعض المعلومات مثل: التيار المقنن للمحرك لمقارنته بالقيمتين المقروءتين - نوع برنامج التحكم المستخدم في العاكس Inverter - هل المحرك متصل بحمل ميكانيكي أم لا - هل قام الأخ السائل بقياس جهد الخرج من العاكس؟ وما مقداره في الأوجه الثلاثة؟ هل قام بقياس تيارات الأوجه الثلاثة؟

    من الواضح أن هناك جهداً صغيراً يخرج من العاكس وغالباً جهد مستمر كما أفاد المهندس DriveMaster وأتوقع أن الاختلاف في التيارين المقروءين راجع إلى عدم تماثل هذه الجهد الصغير المسلط على الأوجه الثلاثة (بسبب أنه جهد مستمر)

    يسعدنا النقاش ذو الأبعاد العملية. وأهنئ المنتدى بهذه الطائفة المفرحة من المهندسين العرب.

  7. #7
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية DriveMaster
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    86

    مشاركة: موتور متوقف يقرا امبير كيــــف؟

    اشكر الدكتور عصام جزاه الله كل خير
    واشكره على التوضيح انه يكون فى هذه الحالة التيارات غير متماثلة وان وجد تماثل فى تيار ملفين منهما.
    واود ان اوضح معلومة فاشئ بالشئ يذكر
    بالنسبة لقراءة الكلامب 0.5 امبير اود ان اوضح عامة ان الكلامب نوعين AC و DC اما الكلامب AC فان استعمال الكلامب العادى فى قراءة التيار الخارج من الانفرتر فانه لا يؤدى الى نتائج سليمة وننصح بأستخدام كلامب ذو خاصية TRUE RMS نظرا لان الكلامب العادة مصمم لقراءة ترددات 50 هرتز ويقوم بحسابات التيار على هذا الاساس. الكلامب ذو خاصية True RMS يستطيع متابعة التردد الحقيقى للموجة المراد قياسها ويتم حساب RMS الحقيقية على هذا الاساس.
    واليك اقتباس من موقع تسويقى لهذا النوع من Clamp


    These autoranging AC/DC clamps are excellent for variable speed drive, low tension power
    reticulation and UPS work. The AC ranges are True RMS allowing accurate measurement, even of non-sinusoidal mains waveforms - and at up to 1500 Amps AC or 2000 Amps DC
    !

    رحم الله استاذى الدكتور توفيق رضوان واسكنه فسيح جناته...الرجاء الدعاء له بالمغفرة.ولى بحسن الخاتمة......

  8. #8
    عضو مجلس إدارة المنتديات
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    66

    مشاركة: موتور متوقف يقرا امبير كيــــف؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة DriveMaster
    اشكر الدكتور عصام جزاه الله كل خير
    واشكره على التوضيح انه يكون فى هذه الحالة التيارات غير متماثلة وان وجد تماثل فى تيار ملفين منهما.
    واود ان اوضح معلومة فاشئ بالشئ يذكر
    بالنسبة لقراءة الكلامب 0.5 امبير اود ان اوضح عامة ان الكلامب نوعين AC و DC اما الكلامب AC فان استعمال الكلامب العادى فى قراءة التيار الخارج من الانفرتر فانه لا يؤدى الى نتائج سليمة وننصح بأستخدام كلامب ذو خاصية TRUE RMS نظرا لان الكلامب العادة مصمم لقراءة ترددات 50 هرتز ويقوم بحسابات التيار على هذا الاساس. الكلامب ذو خاصية True RMS يستطيع متابعة التردد الحقيقى للموجة المراد قياسها ويتم حساب RMS الحقيقية على هذا الاساس.
    واليك اقتباس من موقع تسويقى لهذا النوع من Clamp


    These autoranging AC/DC clamps are excellent for variable speed drive, low tension power
    reticulation and UPS work. The AC ranges are True RMS allowing accurate measurement, even of non-sinusoidal mains waveforms - and at up to 1500 Amps AC or 2000 Amps DC
    !

    شكرا للدكتور /عصام على تلبية الدعوة بالرد وأشكره على كلمات الثناء التي أرى أنها ومثلها تتضاءل بالنسبة له
    كما أشكر drive master على المعلومة الجميلة الخاصة بالكلامب أمبير لأن بالفعل كثير من مهندسي الصيانة الكهربية يقع في هذا الخطأ وقد رأيت بنفسي ذلك ويقيس أمبير خروج الانفرتر بالكلامب العادي ويحتار لماذا يحصل على هذه القيم الغير معقولة وهو لا يعلم أن الكلامب أمبير العادي لا يناسب هذا التطبيق.
    وكلمة أخيرة أين أنت يا أخي السائل من كل هذا الحوار الرائع؟
    مجرد سؤال
    محسن

  9. #9
    العضوية موقوفة بسبب مخالفة قوانين المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    61

    مشاركة: موتور متوقف يقرا امبير كيــــف؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كل الشكر لكل من تفاعل مع هذا الموضوع واعتذر عن التاخير حيث وجدت فعلا ان الانفرتر فى وضع ال Run وهو اول احتمال ذكره م.محسن

    وبقياس الفولت على خرج الانفرتر وجدته يقيس تقريبا 18 فولت فى هذا الوضع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. موتور كوري
    بواسطة ahmed farid في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 28-07-12, 01:25 PM
  2. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-10-09, 12:39 AM
  3. موتور حثي على هذا الرابط
    بواسطة أحمد عبد الكريم ابراهيم في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-02-08, 01:39 PM
  4. استخدام كلامب امبير عادى لقياس امبير الجهد المتوسط؟
    بواسطة ddsf في المنتدى قسم صيانة المعدات الخاصة بمحطات التحويل Switchgear
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 28-10-06, 05:46 AM
  5. موتور الشراجا
    بواسطة mahmoud said في المنتدى قسم الألكترونيات الصناعية و التحكم فى الآلآت الكهربية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-09-06, 09:53 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter