صفحة 1 من 10 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 94

الموضوع: عزيزى المهندس .....نشط زكائك .....اسئلة تحتاج التفكير

  1. #1
    V.I.P Member الصورة الرمزية م/ محمد فاضل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    53

    Question عزيزى المهندس .....نشط زكائك .....اسئلة تحتاج التفكير

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سوف نبدا انشاء الله هذه السلسلة من الاسئلة الكهربائية العامة والرجاء المشاركة

    اولاً

    اذا كان لدينا ثلاث كشافات انارة قدرة الواحد منهم واحد كيلو وات وتعمل على جهد 220 فولت
    وليس لدينا الا مصدر380 فولت
    ثلاث فازات بدن نقطة التعادل

    فكيف نقوم بانارة الكشافات
    مع ملاحظة عدم الاستعانة باى ارضى من الخارج
    (( كان نقول نغرس سيخ فى الارض فهذا مرفوض))
    قل لمن ادعى فى العلم فلسفةً *** حفظت شيئاً وغابت عنك أشياء

  2. #2
    رئيس مجلس إدارة المنتديات و المشرف العام الصورة الرمزية sayed saad
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    6,261

    مشاركة: عزيزى المهندس .....نشط زكائك .....اسئلة تحتاج التفكير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة eng_mohammad_fadil
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سوف نبدا انشاء الله هذه السلسلة من الاسئلة الكهربائية العامة والرجاء المشاركة

    اولاً

    اذا كان لدينا ثلاث كشافات انارة قدرة الواحد منهم واحد كيلو وات وتعمل على جهد 220 فولت
    وليس لدينا الا مصدر380 فولت
    ثلاث فازات بدن نقطة التعادل

    فكيف نقوم بانارة الكشافات
    مع ملاحظة عدم الاستعانة باى ارضى من الخارج
    (( كان نقول نغرس سيخ فى الارض فهذا مرفوض))
    اشكرك مهندس محمد
    على هذة المشاركة الممتازة و لذلك قمت بتثبيتها و تشجيعا للاعضاء
    اذا وصلت عدد مشاركات هذا الموضوع إلى مائة مشاركة سوف يكون صاحب اكبر عدد من الأجابات الصحيحة هو العضو المميز للشهر الذى تصل فيه المشاركات إلى مائة مشاركة
    و ابدأ انا باجابة السؤال الأول

    نقوم بتوصيل الثلاثة كشافات على هيئة نجمة Star
    و بالتالى سوف يكون جهد الوجه للـ 380 فولت هو 219 فولت و بالتالى سوف يتم انارة الكشافات
    بدون اى مشاكل
    تقبلوا تحياتى
    مهندس / سيد سعد

    رئيس مجلس الإدارة و المشرف العام
    على شبكة منتديات رابطة مهندسى الكهرباء العرب
    منتديات نظم القوى الكهربائية و شبكات النقل



  3. #3
    رئيس مجلس إدارة المنتديات و المشرف العام الصورة الرمزية sayed saad
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    6,261

    مشاركة: عزيزى المهندس .....نشط زكائك .....اسئلة تحتاج التفكير

    الأخوة الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكر المهندس / محمد فاضل على هذة المشارة الفعالى
    و احب اطرح سؤال و هو
    عندى 10 لمبات جهد كل لمبة 220 فولت مطلوب توصيلهم توالى بشرط لو لمبة أتحرقت تظل باقى اللمبات تعمل هل يمكن تنفيذ هذا؟ من يقول نعم يقول كيف ؟
    تقبلوا تحياتى
    مهندس / سيد سعد

    رئيس مجلس الإدارة و المشرف العام
    على شبكة منتديات رابطة مهندسى الكهرباء العرب
    منتديات نظم القوى الكهربائية و شبكات النقل



  4. #4
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    مشاركة: عزيزى المهندس .....نشط زكائك .....اسئلة تحتاج التفكير

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخوة المحترمين
    حول احجية الاستاذ سيد سعد اقول بان مشكلة ربط المصابيح على التوالي والموجودة في نشرات اضوية الزينة المستخدمة في الاعياد والاحتفالات لتزيين الاشجار والبنايات , قد تم حلها في السبعينيات عندما تم ربط مقاومة توازي ( shunt ) مع كل مصباح . فعلى التوازي مع كل مصباح توضع مقاومة مطلية بطبقة خاصة ( مقاومتها اعلى من المصباح كثيرا ) وعند احتراق اي مصباح سيعمل التيار المار بمقاومة التوازي على تسخين المقاومة وحرق الطلاء وتنزيل قيمة المقاومة الى قيمة قريبة من مقاومة المصباح . وبالنتيجة سيعود التيار الطبيعي بالسريان في المصابيح المتتالية

    للاستزادة من الموضوع اقرأ الرابط :
    http://home.howstuffworks.com/christmas-lights2.htm

    ارجو من الاخوة او الاستاذ سيد الاجابة على الفزورة فيما لو كان هناك شي اخر قد غفل عني او اجابة اخرى لم تخطر ببالي

    وشكرا

  5. #5
    رئيس مجلس إدارة المنتديات و المشرف العام الصورة الرمزية sayed saad
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    6,261

    مشاركة: عزيزى المهندس .....نشط زكائك .....اسئلة تحتاج التفكير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bjeservice
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخوة المحترمين
    حول احجية الاستاذ سيد سعد اقول بان مشكلة ربط المصابيح على التوالي والموجودة في نشرات اضوية الزينة المستخدمة في الاعياد والاحتفالات لتزيين الاشجار والبنايات , قد تم حلها في السبعينيات عندما تم ربط مقاومة توازي ( shunt ) مع كل مصباح . فعلى التوازي مع كل مصباح توضع مقاومة مطلية بطبقة خاصة ( مقاومتها اعلى من المصباح كثيرا ) وعند احتراق اي مصباح سيعمل التيار المار بمقاومة التوازي على تسخين المقاومة وحرق الطلاء وتنزيل قيمة المقاومة الى قيمة قريبة من مقاومة المصباح . وبالنتيجة سيعود التيار الطبيعي بالسريان في المصابيح المتتالية

    للاستزادة من الموضوع اقرأ الرابط :
    http://home.howstuffworks.com/christmas-lights2.htm

    ارجو من الاخوة او الاستاذ سيد الاجابة على الفزورة فيما لو كان هناك شي اخر قد غفل عني او اجابة اخرى لم تخطر ببالي

    وشكرا
    الأخ الفاضل bjeservice
    الطريقة التى ذكرتها حضرتك هى للمبات الزينة و شجرة عيد الميلاد و ما شابه و هذه اللمبات كما تعلم و كما هو موضح فى الرابط المذكور للمبات الخاصة ذات جهد تشغيل يتراوح مابين 3 إلى 6 فولت
    لكن سؤالى على لمبات 220 فولت و قدرة قد تصل إلى 500 وات للمبة الواحدة
    عموما لا أطيل عليك و الأجابة على سؤالى كالأتى:
    يتم التوصيل على التوالى للمبات المستخدمة فى إنارة ممرات الطيران Run Way لماذا؟ و كيف؟
    فى حالة التوصيل على التوالى تكون قيمة التيار المار فى جميع اللمبات متساوى و بالتالى تكون شدة الأضاءة لجميع اللمبات متساوية فى اول الممر او فى آخر الممر ( طول الممر يصل فى بعض المطارات إلى 4 كيلوا مترات) و فى حالات توصيل التوازى سوف يحدث هبوط فى الجهد و بالتالى شدة الإضاءة فى اول الممر تكون مختلفة عن شدة الإضاءة فى آخر الممر
    و كيف تتم هذة التوصيلة بحيث اذا تلفت لمبة لا تنطفىء جميع اللمبات رغم توصيلها توالى؟
    يتم استخدام محول نسبة اللفات له تكون 1 : 1 ( محول عزل) و جهده يساوى جهد اللمبة 220 فولت او 110 فولت
    جميع هذة المحولات يوصل الملف الأبتدائى لها على التوالى و تو صل اللمبة على الملف الثانوى
    ففى هذى الحالة فى حالة تلف اى لمبة فتكون دائرة الملف الثانوى هى المفتوحة ام الملف الأبتدائى فمازالت مغلقة و بالتالى نضمن عدم إطفاء النظام فى حالة تلف اى لمبة.
    و لا يستخدم نظام توصيل المقاومات فى هذة الحالات حيث ان مقدار الطاقة المفقودة يكون كبير جداجدا فى المقاومات أما فى حالة المحولات فتكون قيمة الطاقة المفقودة صغير ارجو ان تكون الفكرة وضحت.
    مهندس / سيد سعد

    رئيس مجلس الإدارة و المشرف العام
    على شبكة منتديات رابطة مهندسى الكهرباء العرب
    منتديات نظم القوى الكهربائية و شبكات النقل



  6. #6
    Junior Engineer الصورة الرمزية م/ على السيد
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    أ£أ•أ‘
    المشاركات
    15

    Arrow مشاركة: عزيزى المهندس .....نشط زكائك .....اسئلة تحتاج التفكير

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكراً لك اخي الكريم على هذه المعلومة القيمة وجزاك الله خيرأ

  7. #7
    V.I.P Member الصورة الرمزية م/ محمد فاضل
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    53

    مشاركة: عزيزى المهندس .....نشط زكائك .....اسئلة تحتاج التفكير

    استاذى العزيز / سيد سعد
    لا أستطيع وصف مدى الفرحة الغامرة التى شعرت بها عندما
    وجدت الموضوع مثبت لذلك سوف ابذل قصارى جهدى لاكون عند
    هذه الثقة الغالية
    وطبعا اجابت حضرتك صحيحة 100%

    واليكم التالى
    لو كنا فى موقع ولدينا 2 مولد (مولدين 3 فاز) نريد توصيلهم توازى
    وكل شروط التوافق محققة الا شرط تعاقب الاوجه
    فكيف نعرف ان تعاقب الاوجة للمولدين سليم مع انه ليس لدينا الجهاز
    الخاص باختبار تعاقب الاوجه ولانستطيع عمل اختبار اللمبات المضيئة
    وجميع الالوان للفازات متشابهه
    فكيف يتم ذلك دون استخدام الاجهزة المصممة خصيصا لذلك
    قل لمن ادعى فى العلم فلسفةً *** حفظت شيئاً وغابت عنك أشياء

  8. #8
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    مشاركة: عزيزى المهندس .....نشط زكائك .....اسئلة تحتاج التفكير

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لغرض زيادة الفائدة احب ان اوضح بعض النقاط حول ربط المصابيح في مدارج الطائرات

    1- ان منظومات الانارة في مدرج الطائرات يجب ان يتوفر لها مصدر تغذية للتيار الثابت ( عادة تياره يكون 6.6 امبير او 20 امبير ) اما الفولتية له فهي عالية ( مابين 2400-12000 فولت )

    2- يتم توفير هذا المصدر عن طريق ما يسمى ( constant current transformer ) وهي ليست محولة تيار بل محولة قدرة تجهز تيار ثابت متغير الفولتية , قدراتها تتراوح بين ( 10-30 KW ) , او يتم تشغيل منظومة انارة المدرج عن طريق مايسمى ( constant current regulator )

    3- لمحولة العزل فائدة بعزل المصباح عن الفولتية العالية وايضا لها فائدة خلال عطل المصباح .

    4- اذا ربطنا محولتان ( او اكثر )على التوالي فلا يمكن تغذية واحدة بالتيار دون الاخرى الا اذا تجاوزنا مواصفات الاشتغال الطبيعية للمحولة.

    5- ولكن يمكن امرار تيار في اكثر من محولة مربوطة على التوالي في حالة كون الحمل ( open ) في احدها وذلك عن طريق اعطاءها فولتية اعلى من الفولتية المصمم ملف المحولة عليها وهنا سبدا مرور التيار بالمحولة بسبب تولد الفيض الناضح فيها . وهو ما يحصل في حالة انارة مدرج الطائرات فهنا محولة التغذية يجب ان تكون لها امكانية لتجهيز فولتية اعلى من فولتية اشتغال ملف المحولة مع وجوب ان يكون هناك محدد للتيار للمحافظة على المحولة من العطب , وهو ما يحصل في منظومات الانارة اعلاه

    خلاصة الكلام يجب توفير مصدر قدرة ثابت التيار متغير الجهد ومحولات العزل لتشغيل المصابيح على التوالي في مدارج المطارات

    مع الشكر

  9. #9
    رئيس مجلس إدارة المنتديات و المشرف العام الصورة الرمزية sayed saad
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    6,261

    مشاركة: عزيزى المهندس .....نشط زكائك .....اسئلة تحتاج التفكير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bjeservice
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لغرض زيادة الفائدة احب ان اوضح بعض النقاط حول ربط المصابيح في مدارج الطائرات

    1- ان منظومات الانارة في مدرج الطائرات يجب ان يتوفر لها مصدر تغذية للتيار الثابت ( عادة تياره يكون 6.6 امبير او 20 امبير ) اما الفولتية له فهي عالية ( مابين 2400-12000 فولت )

    2- يتم توفير هذا المصدر عن طريق ما يسمى ( constant current transformer ) وهي ليست محولة تيار بل محولة قدرة تجهز تيار ثابت متغير الفولتية , قدراتها تتراوح بين ( 10-30 KW ) , او يتم تشغيل منظومة انارة المدرج عن طريق مايسمى ( constant current regulator )

    3- لمحولة العزل فائدة بعزل المصباح عن الفولتية العالية وايضا لها فائدة خلال عطل المصباح .

    4- اذا ربطنا محولتان ( او اكثر )على التوالي فلا يمكن تغذية واحدة بالتيار دون الاخرى الا اذا تجاوزنا مواصفات الاشتغال الطبيعية للمحولة.

    5- ولكن يمكن امرار تيار في اكثر من محولة مربوطة على التوالي في حالة كون الحمل ( open ) في احدها وذلك عن طريق اعطاءها فولتية اعلى من الفولتية المصمم ملف المحولة عليها وهنا سبدا مرور التيار بالمحولة بسبب تولد الفيض الناضح فيها . وهو ما يحصل في حالة انارة مدرج الطائرات فهنا محولة التغذية يجب ان تكون لها امكانية لتجهيز فولتية اعلى من فولتية اشتغال ملف المحولة مع وجوب ان يكون هناك محدد للتيار للمحافظة على المحولة من العطب , وهو ما يحصل في منظومات الانارة اعلاه

    خلاصة الكلام يجب توفير مصدر قدرة ثابت التيار متغير الجهد ومحولات العزل لتشغيل المصابيح على التوالي في مدارج المطارات

    مع الشكر
    اشكرك اخى الفاضل
    على هذة المعلومات القيمة
    و على فكرة انا كنت أحاضر فى المعهد القومى للطيران المدنى
    و كنت أفوم بتدريس مادة إنارة المطارات و هى من الموضوعات الشيقة
    و لكن هذا من 18 سنة
    تقبل تحياتى
    مهندس / سيد سعد

    رئيس مجلس الإدارة و المشرف العام
    على شبكة منتديات رابطة مهندسى الكهرباء العرب
    منتديات نظم القوى الكهربائية و شبكات النقل



  10. #10
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    مشاركة: عزيزى المهندس .....نشط زكائك .....اسئلة تحتاج التفكير

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة لاحجية ربط مولدين على التوازي دون معرفة اسلاك التتابع الطوري
    لو ربطنا نقطة حياد مشتركة للمولدين فيمكن قياس الجهد بالفولتميتر بين اي سلكين بين المولدين . والسلكان الذان جهدهما قريب الصفر متطابقان بالطور. طبعا يمكن عدم استعمال الفولتميتر والاستعاضة عنه بحمل يتحمل الفولتية العليا . وهنا نحن لا نستخدم اي جهاز خاص لمعرفة التتابع

صفحة 1 من 10 1234 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 14-08-19, 08:41 PM
  2. التفكير خارج الصندوق
    بواسطة منار محمد في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 19-08-09, 05:20 PM
  3. قبعات التفكير الست
    بواسطة هانى قطب محمود في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 27-03-09, 12:54 AM
  4. التفكير الايجابي في الحياة
    بواسطة mostafa ahmed في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-03-09, 04:09 PM
  5. عايز تختبر وتحدد نسبة زكائك
    بواسطة محمد عبد الرزاق محمود في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22-03-08, 11:16 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter