النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: لمبات الفلورسنت __هـــام__

  1. #1
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    2

    Exclamation لمبات الفلورسنت __هـــام__

    لدى استفسارات عن لمبة الفلورسنت فاللمبة لها 4 اطراف اريد ان اعرف وظيفتهم وهل يمكن ان تعمل المبة بدون ترانس و لو لثوانى حيث ان الترانس يحمى فقط من ارتفاع التيار بعد تشغيل اللمبة وما الفرق بين الترانس ذى الطرفين و الترانس ذى 4 اطراف؟؟

    ما هى وظيفة الستارتر تحديدا واذا كان يعمل عمل كونتاكت فى البداية فقد وضعته مباشرة على 220 فولت لاعرف استخدامه فانفجر فى الحال :01s4:

    اخيرااستخدمت مفك تست لمعرفة وجود الكهرباء و كنت معزولا هن الارضى تماما فقد لاجظت ان المفك يضىء ايضا عند وجود كهرباء كيف هذا و الدائرة غير مكتملة؟؟؟؟!!!! :079:

    وشكرا لكم

  2. #2
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    2

    مشاركة: لمبات الفلورسنت __هـــام__

    اين الردود

    اريد ان اعرف كيف يضىء مفك التست دون ان اضع اصبع الابهام على نهاية المفك لكى تكتمل الداءرة الى الارضى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  3. #3
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    أ‡أ،أںأ¦أ­أٹ
    المشاركات
    8

    Smile مشاركة: لمبات الفلورسنت __هـــام__

    مشكور اخوي mohandes2006 وما قصرت

  4. #4
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    SAUDI ARIBIA
    المشاركات
    4

    مشاركة: لمبات الفلورسنت __هـــام__

    هناك على حد علمي نوعين من اللمبات الفلورسنت و:
    اولا-النوع الاول:اللمبات العادية والمضاف اليها (ستارتر) وغالبا مايكون لها ترانس ذو مدخلين فقط واذا كان له اربعة مداخل فيوصل حسب الرسم الموجود على الترانس (التوصيل يختلف احيانا حسب التصميم )
    ويكون توصيل ذات المدخلين كالتالي: 1-يوصل الخط الحار"الذي يضيء بالتستر" الى احد مداخل الترانس ومن مخرج الترانس "النقطة الثانية للترانس" الى احد اطراف اللمبة (الزجاج) .

    2- يوصل خط التعادل(البارد)
    الى الطرف المقابل من الزجاجة.
    3- اما باقي طرفي اللمبة المتقابلين فيوصلان توالي مع "الستارتر"
    النوع الثاني من اللمبات يسمى ( RABID START) وهو يحتوي على ترانس فقط من دون ستارتر ( مدمج داخليا ) ذو اربعة اطراف وتوص حسب الرسم الموجد على الترانس ( حسب تصميم المصنع ).

    اما عمل الستارتر فهو تسخين الغاز الموجود في الزجاجة لحظيا" . ثم ينتهي بذلك عمله بحيث اذا نزعته بعد عمل اللمبة تضل تعمل ولا تتاثر بذلك .
    وانصحك لا تحاول عمل تجارب كهربائية الابعدالسؤال ومعرف النتائج وذلك لسلامتك !!!!

  5. #5
    رئيس مجلس إدارة المنتديات و المشرف العام الصورة الرمزية sayed saad
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    6,163

    مشاركة: لمبات الفلورسنت __هـــام__

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابومهند
    هناك على حد علمي نوعين من اللمبات الفلورسنت و:
    اولا-النوع الاول:اللمبات العادية والمضاف اليها (ستارتر) وغالبا مايكون لها ترانس ذو مدخلين فقط واذا كان له اربعة مداخل فيوصل حسب الرسم الموجود على الترانس (التوصيل يختلف احيانا حسب التصميم )
    ويكون توصيل ذات المدخلين كالتالي: 1-يوصل الخط الحار"الذي يضيء بالتستر" الى احد مداخل الترانس ومن مخرج الترانس "النقطة الثانية للترانس" الى احد اطراف اللمبة (الزجاج) .

    2- يوصل خط التعادل(البارد)
    الى الطرف المقابل من الزجاجة.
    3- اما باقي طرفي اللمبة المتقابلين فيوصلان توالي مع "الستارتر"
    النوع الثاني من اللمبات يسمى ( RABID START) وهو يحتوي على ترانس فقط من دون ستارتر ( مدمج داخليا ) ذو اربعة اطراف وتوص حسب الرسم الموجد على الترانس ( حسب تصميم المصنع ).

    اما عمل الستارتر فهو تسخين الغاز الموجود في الزجاجة لحظيا" . ثم ينتهي بذلك عمله بحيث اذا نزعته بعد عمل اللمبة تضل تعمل ولا تتاثر بذلك .
    وانصحك لا تحاول عمل تجارب كهربائية الابعدالسؤال ومعرف النتائج وذلك لسلامتك !!!!
    مشكور اخى الكريم ابومهند
    و جزاك الله عنا خيرا
    مع تحياتى

  6. #6
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    saudia
    المشاركات
    6

    مشاركة: لمبات الفلورسنت __هـــام__

    الترانس الموجود في اللمبة النيون: المفروض أن يسمى بchok coil ( ملف خانق ) ولذلك له طرفان فقط دخل وخارج أما الستارتر فياريت نتأكد من أنه يوصل على التوازي بطرفي اللمبة النيون الآخران وباقي الكلام أكيد مضبوط إن شاء الله. وياريت تعليق على فكرة اللمبة ا لنيون بصفة عامة ونظرية العمل- واللمبة النيون الجديدة التي تعمل بدون ملف خارجي أو ستارتر. وجزاكم الله خيرا

  7. #7
    V.I.P Member الصورة الرمزية mohammed_yasin
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    444

    مشاركة: لمبات الفلورسنت __هـــام__

    شكراً لك اخي الكريم

  8. #8
    V.I.P Member الصورة الرمزية المهندس منذر سالم
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    syria
    المشاركات
    83

    مشاركة: لمبات الفلورسنت __هـــام__

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أعتقد أنه للآن لم يجب أحد جواباً علمياً كاملاً عن الموضوع...

    لمبة الفلوريسنت تحتوي غازاً ناقلاً في الحالة المتأينة ، و عديم النقل في الحالة العادية ، و لكي ينتقل للحالة المتأينة يحتاج لتوتر يزيد عن 800 فولت بين طرفي انبوب الفلوريسانت، و لهذا لا بد من تأمين هذه الفولتية العالية عند بداية العمل و يأتي هنا دور الترنس أو البالاست و المقلع أو الستارتر .

    في البداية يمر تيار عبر الترنس ثم عبر وشائع أقطاب انبوب الفلوريسنت و منه إلى الستارتر ليعود ثانيا إلى وشيعة الطرف الآخر للانبوب و منه إلى النتر.
    يمتلئ الترانس بحقل مغناطيسي لأنه عبارة عن ملف لا أكثر .
    بنتظر الستارتر فترة صغيرة ريثما تسخن وشائع الانبوب كي تستطيع اطلاق الالكترونات بسهولة أكبر، ثم يقوم الستارتر بقطع التيار فجأة ، في هذه الحالة تحدث حالة عابرة و يتحول الحقل المغناطيسي في الترانس إلى تيار كهربائي حسب قانون لينز، و هذا التيار كونه سريع التحول يسبب قوة محركة كهربائية تساوي 800-1000 فولت تقريباً ، يطبق هذا التوتر على طرفي الانبوب فيتأين الغاز و يصبح ناقلاً ، بعد ذلك يصبح الستارتر المربوط على التفرع مع الانبوب عديم الفائدة. و هنا يصبح دور الترانس تقليل التيار المار في الانبوب بسبب ممانعته .
    حاولت مرة قصر دارة الترانس أثناء إضاءة الانبوب كي أعرف ما ذا يحدث بدونه فاحترق الانبوب مباشرة.


    حديثاً تم الاستغناء عن كل هذا...
    وجدت الأبحاث أن الغاز الموجود في انبوب الفلوريسانت ينخفض توتر تأينه مع زيادة التردد ، و لهذا فقد تم تصنيع ترانس عبارة عن دارة الكترونية تقوم بزيادة التردد إلى حوالي 100 كيلوهرتز ، و بذلك يتأين الغاز على التوتر 220 فولت بدون الحاجة لمقلع، و يكفي أن نصل هذا الترانس مع طرفي الانبوب بقطب واحد من الأقطاب كي يسبب إضاءته
    يتميز الترانس الالكتروني بعدة مزايا
    1- عدم الحاجة لمقلع
    2- إقلاع فوري
    3- عمل الانبوب رغم انخفاض التوتر ل 140 فولت تقريباً مقابل توقف عن العمل عند 180فولت سابقاً.
    4- معامل استطاعة يساوي الواحد مقابل معامل يساوي 0.5 سابقاً.
    5- إنارة منتظمة أكثر بسبب التردد 100كيلو هرتز مقابل 50 هرتز سابقاً
    6- توفير في مصروف انبوب الفلوريسانت.

  9. #9
    رئيس مجلس إدارة المنتديات و المشرف العام الصورة الرمزية sayed saad
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    6,163

    مشاركة: لمبات الفلورسنت __هـــام__

    الأخ الكريم bluestar
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الف شكر على التوضيح و ننتظر منك الكتير

    تقبل تحياتى

  10. #10
    العضوية موقوفة بسبب مخالفة قوانين المنتدى الصورة الرمزية علي الغامدي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    الخرج
    المشاركات
    7

    مشاركة: لمبات الفلورسنت __هـــام__

    تحية طيبة وبعد
    اشارة الى موضوع لمبة الفلوروسنت فانني ارغب من الاخ bluestar ان يوضح لي ( في هذة الحالة تحدث حاله عابرة و يتحول الحقل المغناطيسي في الترنس الى تيار كهربائي حسب قانون لينز)
    حيث انني لم استطع الربط بين فانون لينز و تفسير الاخ blue star

    ارجو التوضيح مع الشكر

    (ااضافة)
    _ لدية لمبة (كوع) ذات اللون الاصفر تصدر صوت مزعج جدا عند تشغيلها ارجوا توضيح السبب الشافي لهذة الضاهرة
    _

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مقارنة بين لمبات INCANDESCENT & COMPACT CFL & LED
    بواسطة Sulaiman Amin في المنتدى قسم التصميم Design Department
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 07-06-13, 09:16 PM
  2. سؤال عن عمل الفلورسنت
    بواسطة اسماعيل الطائي في المنتدى قسم الألكترونيات
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 02-05-09, 09:35 PM
  3. سؤال عن لمبات الفلورنست
    بواسطة محمد الحايك في المنتدى قسم الموضوعات العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-03-09, 10:03 PM
  4. كتالوج لمبات
    بواسطة eng_mohamedsaad في المنتدى قسم التصميم Design Department
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 17-12-07, 09:33 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •