صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: عالم من بلادي

  1. #1
    نائب رئيس مجلس الإدارة الصورة الرمزية ali yaghi
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    UAE
    المشاركات
    1,669

    Unhappy عالم من بلادي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حسن كامل الصباح الدي انحنت أمريكا لإبتكاراته واغتالته يد الإجرام كي لا يفيد أمته ...
    الصبّاح..

    "أديسون الشرق" الذي أضاء في بلاد الغرب!!

    خالد يونس ـ حمدي عبد العزيز
    14/11/2000


    مِن "حسن كامل الصباح" إلى "أحمد زويل" مسار قافلة طويلة كُتِبَ فيها على أرحام الشرق أن تقذف؛ لتُقطف الثمار هناك في الغرب، ونكتفي نحن هنا بالفخر والاحتفاء!!

    وإذا كنا جميعًا نعرف من هو "أحمد زويل"، فالكثيرون منا لا يعرفون العالم اللبناني "حسن كامل الصباح" (1894-1935) الذي قدم للبشرية حوالي 176 اختراعاً رغم عمره القصير 41 عامًا، بالإضافة إلى العديد من النظريات الرياضية في مجال الهندسة الكهربائية حتى أطلقت عليه الصحف الأمريكية لقب خليفة أديسون أو "أديسون الشرق"، وكان العربي الوحيد الذي منحه معهد المهندسين الكهربائيين الأمريكيين لقب فتى العلم الكهربائي.

    بيت علم

    ولد الصبّاح في 16 أغسطس عام 1894 في بلدة النبطية بجنوب لبنان، ونشأ في بيت علم وفكر، فتوجهت اهتماماته نحو الاطلاع والثقافة والتعرف على ما في الطبيعة من قوى، وشجعه على ذلك خاله الشيخ أحمد رضا الذي كان شغوفًا بالبحث والتعرف على الحقائق الطبيعية والاجتماعية والروحية.

    وقد ظهرت علامات الذكاء والنبوغ على "حسن كامل الصباح" وهو في السابعة من عمره عندما ألحقه والده بالمدرسة الابتدائية فنال إعجاب معلميه، ثم التحق بالمدرسة السلطانية في بيروت سنة 1908 فظهر نبوغه في الرياضيات والطبيعيات، وفى نهاية السنة الأولى له فيها أدرك الصباح عدم صلاحية الكتب الدراسية المقررة عليه مع طموحاته العلمية؛ فبدأ في دراسة اللغة الفرنسية للاطلاع على العلوم التي لم يكن يجدها في الكتب العربية آنذاك.

    ثم التحق الصبّاح بالجامعة الأمريكية في بيروت، وأتقن اللغة الإنجليزية في مدة قصيرة، واستطاع حل مسائل رياضية وفيزيائية معقدة ببراعة وهو في السنة الجامعية الأولى، وشهد له أساتذته بقدراته، وتردد اسمه بين طلاب الجامعات اللبنانية، ووصفه الدكتور فؤاد صروف - أحد أساتذته - في مجلة المقتطف بأنه شيطان من شياطين الرياضيات.

    مدرس للرياضيات

    والتحق الصباح بقسم الهندسة في الجامعة الأمريكية، وأبدى اهتمامًا خاصًّا نحو الهندسة الكهربائية ونتيجة لما ظهر عليه من نبوغ في استيعاب نظرياتها وتطبيقاتها تبرع له أحد الأساتذة الأمريكيين البارزين بتسديد أقساط المصروفات الجامعية تقديراً منه لهذا التفوق حين عرف أن ظروف أسرة الصباح المادية لا تسمح له بمواصلة الدراسة الجامعية.

    وعندما بلغ سن تأدية الخدمة العسكرية اضطر "حسن كامل الصباح" إلى التوقف عن الدراسة عام 1916 والتحق بسرية التلغراف اللاسلكي وفى عام 1918 توجه إلى العاصمة السورية دمشق؛ حيث عمل مدرساً للرياضيات بالإضافة إلى متابعته دراسة الهندسة الكهربائية والميكانيكا والرياضيات، كما وجه اهتمامًا للاطلاع على نظريات العلماء في مجال الذرة والنسبية، وكان من القلائل الذين استوعبوا هذه النظرية الشديدة التعقيد، وكتب حولها المقالات فشرح موضوع الزمان النسبي والمكان النسبي والأبعاد الزمانية والمكانية والكتلة والطاقة وقال عنه العالم إستون فيما بعد: كان الوحيد الذي تجرأ على مناقشة أراء أينشتاين الرياضية وانتقادها والتحدث عن النسبية كأينشتاين نفسه.

    وفى 1921 غادر دمشق وعاد إلى الجامعة الأمريكية مرة أخرى؛ لتدريس الرياضيات، وكان حريصاً على شراء المؤلفات الألمانية الحديثة في هذا المجال، ولكن في الوقت نفسه كان الصباح تواقاً إلى التخصص في مجال الهندسة الكهربائية.

    إلى أمريكا

    وفى عام 1927 توجه "حسن كامل الصباح" إلى أمريكا، والتحق بمدرسة الهندسة الكبرى المسماة مؤسسة ماسانشوستش الفنية، لكنه لم يتواءم مع التعليم الميكانيكي في هذه المؤسسة، كما عجز عن دفع رسومها فتركها بعد عام، وانتقل إلى جامعة إلينوي ولمع نبوغ الصباح قبل نهاية العام الدراسي الأول في هذه الجامعة، فقدم أستاذ الفلسفة الطبيعية بها اقتراحًا للعميد بمنح الصباح شهادة معلم علوم (M.A) إلا أن العميد لم يوافق على الاقتراح؛ حيث كان يجب على الطالب أن يقضي عامين على الأقل في الجامعة قبل منحه أي شهادة.

    وفكر الصباح في بدء حياته العملية؛ فالتحق بشركة الكهرباء العامة في ولاية نيويورك، وكانت تعتبر أعظم شركات الكهرباء في العالم، وفيها ظهرت عبقريته وتفوقه على المئات من المهندسين العاملين بالشركة، ولم تمضِ سنة واحدة على عمله بها حتى بدأت سلسلة اختراعاته التي نالت إعجاب رؤسائه؛ فخصصوا له مختبراً ومكتبًا وعينوا عددًا من المهندسين الذين يعملون تحت إدارته.

    ووضع الصباح نظريات وأصولا جديدة لهندسة الكهرباء؛ فشهد له العلماء بالعبقرية ومن بينهم العالم الفرنسي الشهير موريس لوبلان، وبعث إليه الرئيس الأمريكي آنذاك بخطاب يؤكد فيه إعجابه بنبوغه واختراعاته، وأرسلت إليه شركات الكهرباء الكبرى شهادات تعترف بصحة اختراعاته، ومنها شركة وستنجهاوس في شيكاغو وثلاث شركات ألمانية أخرى.

    وفى عام 1932 منحه مجمع مؤسسة الكهرباء الأمريكي لقب "فتى مؤسسة مهندسي الكهرباء الأمريكية"، وهو لقب علمي لا يُعطى إلا إلى من اخترع وابتكر في الكهرباء، ولم ينل هذا اللقب إلا عشرة مهندسين في الشركة.

    "فتى العلم الكهربائي"

    وفي مطلع عام 1933 تمت ترقيته في الشركة، ومنح لقب "فتى العلم الكهربائي" وذلك بعد انتخابه من جمعية المهندسين الكهربائيين الأمريكيين في نيويورك. واستطاع الصباح اكتشاف طرائق الانشطار والدمج النووي المستخدمة في صنع القنابل الهيدروجينية والنووية والنيترونية.

    وقد شملت علوم الصباح نواحي معرفية عديدة في مجالات الرياضيات البحتة والإحصائيات والمنطق والفيزياء وهندسة الطيران والكهرباء والإلكترونيات والتلفزة، وتحدث عن مادة "الهيدرولية" وما ينتج عنها من مصادر للطاقة، واستشهد بشلالات نبع الصفا في جنوب لبنان ونهر الليطاني، كما كانت له آراؤه في المجالات السياسة والاقتصادية والاجتماعية والحرية والاستعمار والمرأة والوطنية والقومية العربية، وكان ذواقًا للأدب ويجيد أربع لغات هي: التركية والفرنسية والإنجليزية والألمانية.

    اختراعات الصباح

    ويصل عدد ما اخترعه حسن كامل الصباح من أجهزة وآلات في مجالات الهندسة الكهربائية والتلفزة وهندسة الطيران والطاقة إلى أكثر من 76 اختراعًا سجلت في 13 دولة منها: الولايات المتحدة الأمريكية، وبلجيكا، وكندا، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وأستراليا، والهند، واليابان، وأسبانيا، واتحاد دول أفريقيا الجنوبية. وبدأ اختراعاته عام 1927 بجهاز ضبط الضغط الذي يعين مقدار القوة الكهربائية اللازمة لتشغيل مختلف الآلات ومقدار الضغط الكهربائي الواقع عليها.

    وفي عام 1928 اخترع جهازًا للتلفزة يستخدم تأثير انعكاس الإلكترونيات من فيلم مشع رقيق في أنبوب الأشعة المهبطية الكاثودية، وهو جهاز إلكتروني يمكن من سماع الصوت في الراديو والتليفزيون ورؤية صاحبه في آن واحد.

    كما اخترع جهازًا لنقل الصورة عام 1930، ويستخدم اليوم في التصوير الكهروضوئي، وهو الأساس الذي ترتكز عليه السينما الحديثة، وخاصة السينما سكوب بالإضافة إلى التليفزيون.

    وفي العام نفسه اخترع جهازًا لتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية مستمرة، وهو عبارة عن بطارية ثانوية يتولد بها حمل كهربائي بمجرد تعرضها لأشعة الشمس، وإذا وُضع عدد منها يغطي مساحة ميل مربع في الصحراء؛ فإن القوة الكهربائية التي يمكن استصدارها من الشمس عندئذ تكون 200 مليون كيلو وات، وقد عرض الصباح اختراعه هذا على الملك فيصل الأول ملك العراق ليتبناه، ولكنه مات ثم عرضه على الملك عبد العزيز بن سعود لاستخدامه في صحراء الربع الخالي، ولكن الصباح مات بعد فترة وجيزة.

    وكان قد شرع قبيل وفاته في تصميم محرك طائرة إضافي يسمح بالطيران في الطبقات العليا من الجو، وهو شبيه بتوربينات الطائرة النفاثة.

    الموت المفاجئ

    وقد حدثت الوفاة المفاجئة مساء يوم الأحد 31 مارس 1935 وكان حسن كامل الصباح عائدًا إلى منزله فسقطت سيارته في منخفض عميق ونقل إلى المستشفى، ولكنه فارق الحياة وعجز الأطباء عن تحديد سبب الوفاة خاصة وأن الصباح وجد على مقعد السيارة دون أن يصاب بأية جروح مما يرجح وجود شبهة جنائية خاصة وأنه كان يعاني من حقد زملائه الأمريكيين في الشركة، وذكر ذلك في خطاباته لوالديه.

    وحمل جثمان العالم اللبناني والمخترع البارع حسن كامل الصباح في باخرة من نيويورك إلى لبنان، وشيع في جنازة مهيبة إلى مثواه الأخير في مسقط رأسه ببلدة النبطية بجنوب لبنان، ورثاه رئيس شركة جنرال إلكتريك قائلا: إنه أعظم المفكرين الرياضيين في البلاد الأمريكية، وإن وفاته تعد خسارة لعالم
    الاختراع. :01s2:

  2. #2
    مشرف قسم الموضوعات العامة الصورة الرمزية محمد صلاح
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    Canada
    المشاركات
    1,397

    مشاركة: عالم من بلادي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لك اخى الكريم" م/على " على هذه المعلومات القيمة
    وقد ذكرنى هذا بما حدث مع علماء مصريين مثل : د/يحى المشد وكذلك د/سميرة موسى ويمكنك قراءة الموضوع على الرابط
    http://www.almoarekh.com/forum/index...t=0&#entry5435

  3. #3
    نائب رئيس مجلس الإدارة الصورة الرمزية ali yaghi
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    UAE
    المشاركات
    1,669

    Wink مشاركة: عالم من بلادي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي محمد
    أشكرك على هذا الإطراء والمديح الجميل ونتوق أن نعرف أيضا عن جميع نوابغنا العربية أعمالهم
    لكي نقتدي بهؤلاء العظماء ...:01s2:

  4. #4
    mohammed83_20
    Guest

    مشاركة: عالم من بلادي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا لك يا أخي لقد اعتقد أن العالم العربي لم يعد ينجب العباقرة وأن أمثال زويله والصباح ما هم الا حالات نادرة ..لكن الحمد لله

  5. #5
    نائب رئيس مجلس الإدارة الصورة الرمزية ali yaghi
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    UAE
    المشاركات
    1,669

    Wink مشاركة: عالم من بلادي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohammed83_20
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا لك يا أخي لقد اعتقد أن العالم العربي لم يعد ينجب العباقرة وأن أمثال زويله والصباح ما هم الا حالات نادرة ..لكن الحمد لله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي العزيز محمد ، تحية طيبة وبعد..
    ان شاء الله لن يخلو عالمنا العربي والإسلامي من هؤلاء النوابغ ، وسوف تخصص هذه الصفحة بالذات بالإضاءة على ابتكاراتهم واختراعاتهم ان شاء الله ، كما ادعوك لتنزيل العنوان المتعلق بالإنارة
    وسوف تجد ما تريده بالكتاب الذي أقوم بتنزيله الآن...:01s2:

  6. #6
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية د. عصام الدين رشاد
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    Saudi Arabia
    المشاركات
    240

    مشاركة: عالم من بلادي

    الأخ المتميز م. علي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أحييكم على تميزكم الواضح في المشاركات الهندسية وعلى حماسكم وتفاؤلكم اللذين نحتاجهما في أمورنا المصيرية. ورغم أن الزميل mohammed83_20 لم يبتعد عن الحقيقة كثيراً (للأسف) إلا أنني أتفق معكم في ردكم.

    إن الأجيال الحالية والقادمة في أشد الحاجة إلى معرفة تلك النماذج المضيئة لتغنيهم وتبعدهم عن النماذج المخزية التي يرونها أينما توجهوا. إنهم مظلومون (أقصد الأجيال !) ويحتاجون إلى من يخرج ما هو مدفون في أعماقهم من طاقات تم تعطيلها بغير عمد حيناً وبعمد أحيانا وغالباً وربما دائماً!

    لكم الشكر وننتظر منكم المزيد في جميع الاتجاهات.

  7. #7
    نائب رئيس مجلس الإدارة الصورة الرمزية ali yaghi
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    UAE
    المشاركات
    1,669

    Lightbulb مشاركة: عالم من بلادي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. عصام الدين رشاد
    الأخ المتميز م. علي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أحييكم على تميزكم الواضح في المشاركات الهندسية وعلى حماسكم وتفاؤلكم اللذين نحتاجهما في أمورنا المصيرية. ورغم أن الزميل mohammed83_20 لم يبتعد عن الحقيقة كثيراً (للأسف) إلا أنني أتفق معكم في ردكم.

    إن الأجيال الحالية والقادمة في أشد الحاجة إلى معرفة تلك النماذج المضيئة لتغنيهم وتبعدهم عن النماذج المخزية التي يرونها أينما توجهوا. إنهم مظلومون (أقصد الأجيال !) ويحتاجون إلى من يخرج ما هو مدفون في أعماقهم من طاقات تم تعطيلها بغير عمد حيناً وبعمد أحيانا وغالباً وربما دائماً!

    لكم الشكر وننتظر منكم المزيد في جميع الاتجاهات.
    أخي الكريم والعزيز د.عصام الدين
    " إن أكرمكم عند الله أتقاكم" صدق الله العظيم
    " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه " رسول الله (ص)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكرك كل الشكر على هذا الإطراء الجميل ، وهذه هي رسالتنا التي سوف نغني بها منتدياتنا
    والعمل الخير كله لله ، إن أجرنا عند الله أثمر وأبقى ، وما نحاول أن نضيئ عليه هو للذكرى وكي
    يكونوا عظماؤنا قدوة لنا جميعا ، فأي مساهمة منا بالإضاءة على أعمالهم وانجازاتهم هو بحد ذاته وسام تقدير وتكريم نضعه على صدورهم ، وأي منفعة أو مشاركة نضيفها في المنتديات انما هي ايضا
    جهاد نتوق اليه كما يتوق الى الشهادة كل مجاهد في سبيل الله ..فأشكر حماسكم أيضا ، وانتظروا منا أيضا الإضاءة على منجزات العالم د.غسان قانصو...:01s2:

  8. #8
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    48

    Thumbs up مشاركة: عالم من بلادي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لا أله ألا الله محمد رسول الله
    وفاه الموت المفاجىء
    لماذا دائما رجالنا علمائنا يكون لهم أديسون العرب
    لابد أن نأ خذ القدوة ألف مبروك أستاذنا
    أنت عالم من رجالنا والله ولى التوفيق

  9. #9
    نائب رئيس مجلس الإدارة الصورة الرمزية ali yaghi
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    UAE
    المشاركات
    1,669

    Red face رد: عالم من بلادي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الدكتور غسان قانصوه

    ولد الدكتور غسان قانصوه في بعلبك في العام 1953 وتلقى علومه الابتدائية في مدرسة القديس غريغوريوس في بعلبك، حيث حصل على الشهادة الابتدائية وكان ترتيبه الاول بين أقرانه.

    تلقى علومه المتوسطة في مدرسة الحكمة في بيروت بتفوق، وكان ترتيبه الاول ايضاً في جميع الصفوف التكميلية.

    حصل على شهادة البكالوريا القسم الاول الفرع العلمي وهو طالب في كلية المقاصد الاسلامية في صيدا. وكان الوحيد في تلك السنة في المدرسة المذكورة الذي فاز بالبكالوريا اللبنانية والفرنسية معاً، وجاء ترتيبه الاول في البكالوريا المدرسية مع معدل جيد جداً.

    أنهى دراسة البكالوريا القسم الثاني فرع الرياضيات في الكلية العاملية في بيروت، ثم التحق ببرنامج اللغة الانكليزية في الجامعة الاميركية، وأنهى هذا البرنامج حسب تعبير المدير كواحد من أحسن الذين التحقوا به.

    كان الدكتور قانصوه عازماً على متابعة دراسته باللغة الانكليزية في الخارج، الا ان غلاء التعليم في العالم الغربي دفعه الى التفكير بالعالم الشرقي ويوغوسلافيا بالذات.. وانطلق من هذا الواقع وبدأ دراسته الجامعية في جامعة زغرب بيوغسولافيا (السابقة)، حيث أمضى أحد عشر عاماً. انتسب في الفترة الاولى منها الى كليتين في آن واحد ثم الى ثلاث كليات ثم الى أربع، وفي النهاية حصل على الشهادات التالية:

    1 دكتوراه في هندسة الكيمياء الصناعية بدرجة ممتاز.

    2 دكتوراه في العلوم الكيميائية بدرجة جيد جداً.

    دكتوراه في العلوم الاقتصادية بدرجة ممتاز.

    4 هندسة بترول (مصافي وبتروكيماويات) بدرجة ممتاز.

    ما حصله الدكتور قانصوه في احد عشر عاماً، يحتاج الطالب اليوغسلافي لإنجازه الى ما لا يقل عن ثمانية وعشرين عاماً، لذلك منحه رئيس الجمهورية اليوغسلافية (حينها) جوزيف بروزتيتو وسام العلم اليوغسلافي ذا النجمة المذهبة، وهو ثاني أرفع وسام في البلاد، ويمنح عادة لرؤساء الوزراء. ولأول مرة يمنح لطالب باحتفال أقيم في مبنى مجلس الوزراء تكريماً لهذه المناسبة.

    لم يقتصر نشاط العالم قانصوه على الحصول على الألقاب العلمية الرفيعة، بل تعداه الى مجال الابداع والاختراع، فقد صمم واخترع آلة لدراسة فاعلية العوامل المساعدة في تفكيك ذرات البترول. كما حضّر ثلاثة عوامل مساعدة جديدة تستعمل في تكسير الذرات في صناعة البترول أيضاً، واحد منها يعتبر من أفضل العوامل المساعدة المعتمدة حالياً. كما اشترك في مؤتمرات علمية عالمية، منها المؤتمر العالمي للكيمياء الصناعية في بلغراد سنة 1963، بمحاضرة ألقاها في المؤتمر المذكور. وبسبب اشتراكه رُفع العلم اللبناني على باب المؤتمر، وكان العلم العربي الوحيد.

    واشترك الدكتور قانصوه في العديد من المؤتمرات العالمية، منها المؤتمر العالمي للأبحاث عن البوكسيت وأوكسيد وهيدروكسيد الالمنيوم في زغرب 1963، كذلك اشترك في المؤتمر العالمي للبترول في العام 1966، وكان فيهما محاضراً.

    هذه النتائج العلمية الباهرة دفعت أكاديمية العلوم والفنون اليوغسلافية لإقامة احتفال تكريمي له دُعي اليه سفير لبنان في بلغراد وقنصله العام، وقُدّم للدكتور قانصوه ميدالية الشرف للأكاديمية ودبلوم شرف، وأعلن رئيس الاكاديمية اعتباره عضواً مساعداً فيها.

    رئيس بلدية زغرب أقام له احتفال تكريم آخر، قدم له فيها ميدالية الشرف لمدينة زغرب، مع ألبوم رسوم لأكبر فنان هناك «فيدروفايتش».

    لم تتوقف بادرة التقدير عند احتفالات التكريم والأوسمة، بل أرسل رئيس اتحاد الطلبة اليوغسلافي كتاباً الى سفير لبنان هناك منير تقي الدين، شدد فيه على ان الدكتور قانصوه هو أفضل طالب عرفته الجامعة على الاطلاق. جدير بالذكر ان عدد طلاب جامعة زغرب يبلغ 22 ألف طالب.

    كما كتب رئيس أكاديمية العلوم الى السفير تقي الدين: نأسف بشدة لأن يغادر الدكتور قانصوه بلدنا نظراً لإمكانياته العلمية الواسعة ومزاياه الانسانية، وأرجوك نقل أفكارنا وتقديرنا وعميق احترامنا للدكتور غسان قانصوه وإلى حكومتكم..

    أما السكرتير العام لأكاديمية العلوم اليوغسلافية البروفيسور ميروسلاف كارشولين، فقد كتب عنه ما يلي: «نظراً للمزايا العلمية والانسانية الممتازة التي يتمتع بها الدكتور قانصوه، فإني أعتبر انه من مصلحة الانسانية جمعاء ان توفّر له جميع المساعدات اللازمة كي يتابع ابحاثه في الميادين العلمية والتكنولوجية. ولهذه الاسباب أوصي بحرارة كل من يعنيهم الامر الاستفادة من مواهبه».

    وغير ذلك كثير، وآخر تقدير من قبل اليوغسلاف كان انتخاب الدكتور قانصوه مواطن شرف لمدينة Piot في جنوب يوغوسلافيا.

    ومن اللافت للنظر ان الدكتور قانصوه في الستينات كان يعيش هم العالم العربي، ويخطط حتى اثناء الدراسة للاستفادة الى أقصى حد من البترول العربي، فدرس العلوم الاقتصادية وإنتاج البترول ومشتقاته في البلاد العربية، ودرس خصائص البترول، وكان موضوع الدبلوم في كلية الهندسة حول دراسة خصائص البنزين المنتج في يوغوسلافيا من منقطة Struzec بواسطة الاشعة ما تحت الحمراء، ودراسة خصائص أوكسيد وهيدروكسيد الأولمينيوم كعوامل مساعدة لتحويل المازوت الى بنزين، وفي سبيل ذلك اخترع آلة لتفكيك ذرات البترول. وتوصل الدكتور قانصوه من خلال أبحاثه الى الحصول على المازوت من الزيوت النباتية بمختلف أنواعه وبطريقة بسيطة من المزج على البارد. وكذلك الحصول على المازوت من مشتقات بترولية كانت ترمى من الفيول أويل وتباع كفيول أويل وبطريقة المزج على البارد أيضاً.

    تقلب الدكتور قانصوه في عدّة مناصب، ووضع عشرات الدراسات، وألقى عشرات المحاضرات، ونشر العديد منها، وقدمت هذه الدراسات الى رؤساء ووزراء، وبعضها بناءً لطلبهم، لكنها لم تجد طريقاً الى التنفيذ.

    في البلاد العربية عمل قانصوه مديراً فنياً للاتحاد العربي العام للحديد والصلب في الجزائر، وقام بمساعدة المسؤولين في سوريا على حل المشاكل الفنية والاقتصادية لمعمل السماد الآزوتي وللمجمع البتروكيميائي الجديد قرب حمص.

    شارك في العديد من المؤتمرات العلمية في ليبيا، مقدماً اقتراحات لرفع عجلة التنمية الصناعية في الدول العربية، وانتخب بالاجماع أميناً للسر في اللجنة الفنية في المؤتمر.

    وفي الرياض أيضاً والجزائر كان مشاركاً في تطوير صناعة الحديد والصلب، وتفعيل دور الغاز والبترول في التنمية الاقتصادية للبلاد العربية.

    أما الامم المتحدة فقد دعته مرتين لمساعدتها والاستفادة من علمه واختصاصاته، المرة الأولى كُلّف بوضع دراسة لتطوير صناعة الاسمدة الكيميائية في سوريا، (ما زالت الاستفادة منها مستمرة حتى اليوم). والمرة الثانية من قبل برنامج الامم المتحدة للبيئة، الذي مركزه نيروبي، وعين من قبل البرنامج مستشاراً اقليمياً رئيسياً برتبة مدير. وفي اطار هذا التعيين وضع دراسة لسلطنة عمان حول النتائج البيئية لإقامة مصنع للأسمنت في مسقط، وطرح الحلول لتفادي النتائج السيئة لإقامة هذا المصنع. وزار مركز التلوث الصناعي التابع للأمم المتحدة في باريس، واتفق مع المسؤولين هناك على اقامة مركز للطاقة البديلة قرب بعلبك لبنان.

    اشارة الى ان العالم قانصوه يتقن اللغة الفرنسية والانكليزية واللغة الصربو كرواتية (اليوغسلافية)، اضافة الى العربية، ويلمّ بالروسية والألمانية والإيطالية.

    كثيرة هي الافكار والاقتراحات والاحلام التي آمن بها العالم قانصوه وسعى لتحقيقها، طالباً أن يُفسح له المجال لإنجازها من أجل تطوير واقع البلد الاقتصادي، الا انه لم يحظَ ب‏آذان صاغية. كتب كثيرة لا تستطيع ان تجمع بين دفاتها أفكار وطروحات هذا العالم المتميز.

    الا ان هذا لا ينفي ضرورة الاشارة الى بعض افكاره لحل بعض المشاكل في منطقتنا، ومنها محطات الكهرباء التي تعمل على المازوت. ومثالاً على ذلك تأتي محطة بعلبك، حيث يقول العالم قانصوه: ان ستمئة ألف ليتر تنتقل الى بعلبك (عشرين صهريج) يزيدون في الضغط على الطريق الدولية، فهم خطر داهم على الطريق من بيروت الى البقاع (510 طن). يقول الدكتور قانصوه: ان نسبة الكبريت في المازوت المسموح بها 0,5% ويكون أحياناً 0,7% أو 0,8%، بينما المازوت المسموح باستعماله في أوروبا لا يتعدى 0,2%. أما أوروبا الشمالية (النرويج والسويد وفنلندا)، فالمسموح 0,15 وأوروبا متجهة نحو العام 2005 أن المازوت الذي يستخدم لا يتعدى الكبريت المسموح به في المازوت 0,05%.، أما المازوت الذي تطلبه الدولة حتى بالمواصفات اللبنانية في أوروبا فلا أحد يستعمله، ولذلك ينقص سعره في السوق العالمية عن البلاتس من 30 الى 40 دولاراً بالطن، بينما تشتريه الدولة بسعر البلاتس (عالي الجودة) زائد النقل، ما يعني ان محطة بعلبك كمثال التي تستهلك (510 طن بالشهر) (180 ألف طن سنوياً)، تأخذ هذه المحطة فرق سعر على الاقل بين السعر العالمي وما يصل الى لبنان خمسة ملايين وأربعمئة الف دولار (فقط فرق سعر)، وهذا تأخذه الشركات المستوردة. ويضيف الدكتور قانصوه: أساساً اليوم في العالم لا أحد ينتج كهرباء على المازوت الا في بعض البلدان المتخلفة جداً، ونحن منها، لأن انتاج الكهرباء عن طريق المازوت هو الانتاج الاكثر كلفة، وهذا ما يرفع ايضاً الكلفة الصناعية، وعندها لا يمكن ان نكون مزاحمين.

    ويشير العالم قانصوه الى ان الخسارة ايضاً في المعدات التي أصبحت في أوروبا خردة وتصل الينا بأسعار مرتفعة جداً.

    يضيف: انه كان بإمكاننا تغذية هذه المحطات بالفيول أويل، وتحصل على هذا الفيول من السوق العالمية نسبة الكبريت فيه 0,5% وسعره يساوي نصف سعر المازوت، وعليه كان يمكن ان نوفر 63,000,000 دولار هدراً بالسنة، وبالنسبة الى التلوّث فالنسبة هي نفسها.

    ويقول: ان فوائد الديون نتيجة هذه المعدات القديمة فقط للعام 1998 هي 68 مليون دولار، وأقساط متراكمة 160 مليون دولار حتى العام المذكور، وكل عام تتراكم ديوناً وفوائد.

    ومن الامور التي وجد لها حلولاً وجدوى اقتصادية، موضوع الطاقة المستخرجة من النفايات (مشروع متكامل)، التي بإمكانها ان تحل المشكلة البيئية المستعصية لهذه النفايات، ومن خلال الغاز الذي يخرج منها يمكن توفير مئة وخمسين ألف طن «بروبان بوتان»، اي ما يساوي 30 مليون دولار.

    تحدث العالم قانصوه عن حاجة لبنان الى 12 مليون متر مكعب من الغاز، ما يدفع الى ضرورة البحث عن مصادر الغاز. وأثبتت الدراسات منذ العام 1953 ومدعومة بالقرائن العلمية وجود هذا الغاز في يحمر وسحمر، والبئر التجريبية أعطت 50 متراً معكباً باليوم، وخرج الغاز تحت ضغط درجة 50 المتوسطية، وهذا يعني وجوده بكميات كبيرة. والأهم يقول قانصوه: انه تبين ان هذا الغاز هو غاز بترولي، ما يعني وجود النفط تحت هذه الطبقة الغازية.

    تحدث ايضاً العالم قانصوه بالادلة عن وجود البترول بكميات ضخمة جداً في المياه اللبنانية، كما هو موجود في التربة اللبنانية، وأكد وجود معادن مختلفة كالحديد والاسفلت وغيرها، وقدم بذلك كتاباً لفخامة رئيس الجمهورية وللعهود كافة، ولم يلقَ أجوبة.

    فكر العالم قانصوه باستغلال الطاقة الشمسية، ووضع دراسات لذلك. كما اقترح في دراسة مفصلة استغلال الرياح الشمالية وخصوصاً في البقاع، والتي من خلالها نستطيع انتاج الكهرباء وضمّها الى الشبكة.

    دعا العالم الفقيد الى ضرورة ايجاد مجلس أعلى للطاقة للدراسة والتخطيط لاحتياجات لبنان من الطاقة والاستهلاك وطرق الحصول عليها.

    كل هذه الدعوات والاقتراحات ذهبت سُدى، رحل العالم قانصوه وصوته الذي أطلقه ما زال بلا صدى.

    هل هذا غريب؟

    كلا.

    هذه هي أزمة العلم والعلماء في لبنان.

    عصام البستاني‏

    أوسمة، تكريم، تعظيم‏

    من أفضل شخصيات العالم العلمية

    عشرات الأوسمة والميداليات والشهادات والتقديرات والتنويهات العالمية والدولية نالها العالم اللبناني القدير غسان قانصوه، الذي وضع لبنان على صفحة الدول التي تمتلك طاقات فكرية عالية القيمة. حتى لو ذكرنا كل ما حصّله الدكتور قانصوه لا يعني هذا أننا أدينا حقه، ولكننا سنشير الى الوشاح الاكبر الذي حصّله من المركز العالمي للتوثيق في كامبريدج بريطانيا العام 1998، حيث صُنف ضمن أفضل خمسمئة عالم أو شخصية في العالم. ولم يكن هذا التكريم هو الأول، بل هي عدة تكريمات. اشارة الى ان هذا المركز يصدر كل المجلدات للمميزين في كل الحقول في العالم، وفي كل عام يعطي جوائز لأصحاب الانجازات الضخمة والمميزة، وكان الدكتور قانصوه بين هذه الشخصيات. ومع نهاية القرن العشرين قرّر المركز اجراء احصاء لأهم ألفي شخصية، وكان اسم الدكتور قانصوه بين هذه الشخصيات. وبعد ذلك، وبعد ان حصل المركز على معلومات اضافية عن الانجازات والمؤلفات والشهادات والكتب، تبدلت النظرة وتطوّرت ليكون العالم قانصوه منتقى ومتميزاً بين هذه الشخصيات الذين حصّلوا بالمناسبة دبلوم شرف مكتوباً بأحرف من ذهب. ثم توالت التكريمات وتجددت، حيث وصلوا الى قناعة بأن غسان قانصوه يجب ان يكون في المجلد الذي يصدرونه حول أفضل الشخصيات المثقفة في العالم، فلم يجدوا في العالم كله سوى عشرين ألف مثقف من 62 دولة، ولكون الامم المتحدة فيها 172 دولة، يظهر بالمقاييس لديهم ان 125 دولة ليس لديها مثقف واحد، بما فيهم اساتذة الجامعات، وهنا تكمن أهمية هذا التكريم، حيث أُدخل لبنان كدولة في مجموعة الثلاث والستين بشخص العالم غسان قانصوه. وبعد ذلك أعلنوا (في كامبريدج) انهم قرروا انتقاء خمسمئة عالم بين 250 ألف عالم يعتبرونهم الافضل، وأفردوا لهم مجلداً خاصاً على انهم الاهم، وبالطبع انتخب العالم قانصوه من بينهم، ومنحوه الوشاح للمركز العالمي. وقد اتخذ المركز هذا القرار بإجماع اعضاء مجلس الادارة. أما المفاجأة الثانية فكانت بانتقائه واحداً من اصل خمس وخمسين شخصية سُلطت عليهم الاضواء في مقدمة المجلد المذهب المخصص لهؤلاء الألفين المميزين في العالم.

    وحصل على عدّة رتب، ولمزيد من التقدير والاحترام قرر المركز العالمي للتوثيق في كمبريدج انكلترا، انتخاب د. قانصوه نائباً للمدير العام للمركز لقارّة آسيا، وأرسل له ميدالية شرف بهذه المناسبة.

    باختصار ونتيجة لإعجاب المشرفين على المركز العالمي للتوثيق في كمبريدج بعلم وكفاءة الدكتور قانصوه، فقد انتخبه مجلس ادارة المركز بكامل اعضائه رجل العام لسنة 1998 في العالم، وأعقبه تقديم جائزة النجمة المذهبة له بهذه المناسبة.

    أما في ما يخص معهد التوثيق الاميركي الذي يقع في نورث كارولينا في الولايات المتحدة، فقد فاجأ الدكتور قانصوه بانتخابه ووضع اسمه في كتاب الشرف العالمي، واعتبره احد خمسمئة من القادة المؤثرين على مجرى الحياة العلمية في العالم. ولم يقتصر تكريم المعهد على ما ذكرنا، وإنما تعداه الى منح الدكتور قانصوه دبلوم الشرف للثقافة العالمية ومفتاح النجاح العالمي في حقلي الصناعة والعلوم، وعضوية الجمعية المشرفة على معهد التوثيق الاميركي.

    كما أُعلم العالم قانصوه ان المعهد قد انتخبه عضواً مؤسساً في جمعية المثقفين القادة في العالم.

    الدكتور قانصوه الى مثواه الأخير

    بمأتم مهيب شُيّع جثمان العالم الكبير غسان قانصوه في بعلبك. انطلق موكب التشييع من أمام منزله في رأس العين بحضور حشود من اهالي المنطقة وعدد من الشخصيات السياسية والدينية والحزبية، يتقدمهم ممثل رئيس الجمهورية الوزير عبد الرحيم مراد، وممثل رئيس مجلس النواب الوزير علي عبد الله، وممثل رئيس مجلس الوزراء النائب غازي زعيتر، ووفد حزب الله يتقدمه عضو الشورى الشيخ محمد يزبك والناب محمد ياغي.

    جابت مسيرة التشييع شوارع المدينة وصولاً الى مدافن العائلة في روضة بعلبك، حيث أمّ الصلاة على جثمان العالم قانصوه سماحة الشيخ محمد يزبك. ثم قلّد رئيس الجمهورية ممثلاً بالوزير مراد العالم الفقيد وسام الارز من رتبة فارس، تقديراً لعطاءاته وإنجازاته.

    وعبر هذه الاسطر نحاول ان نضي‏ء على محطات حياة العالم الكبير د. غسان قانصوه.

    مقدمة الموضوع‏

    رحل الدكتور غسان قانصوه بصمت، وبرحيله فقد لبنان عالماً متميزاً رفع اسم لبنان عالياً في المؤتمرات العلمية الدولية. هو واحدٌ من خمس وخمسين شخصية سُلطت عليهم الاضواء في مقدمة المجلد المذهب المخصص لألفي شخصية مميزة في العالم، الذي أصدره المركز العالمي للتوثيق في جامعة كمبريدج العريقة. وهو أيضاً واحد من خمسمئة من القادة المؤثرين على مجرى الحياة العلمية في العالم حسب معهد التوثيق الاميركي في نورث كارولنيا. عالم من البقاع المحروم رحل بصمت ومن دون ضجيج وصخب، وحظه من التكريم وسام الارز من رتبة فارس عُلّق على نعشه، بينما طروحاته وإنجازاته واقتراحاته العلمية لم يؤخذ بها ولم تجد آذاناً صاغية. ارتحل العالم اللبناني الفذ من دون ان يرى منصات النفط والغاز تضخ في المياه اللبنانية والبر اللبناني.

    برحيل العالم قانصوه يضاف اسم جديد الى قائمة العلماء اللبنانيين أمثال حسن كامل الصباح ورمال رمال، من دون ان يستفيد الوطن من كفاءاتهم وقدراتهم، يُبخسون حقهم في حياتهم وبعد الموت تطوى انجازاتهم في غياهب التقاعس.. مع ان العلم لا يموت. هنا قبسات من عطاءات وإبداعات العالم قانصوه، وشهادات مشرّفة لسيرة عالم نهل العلم واغترف من معين المعرفة.

    بقلم الكاتب و الصحفي اللبناني قاسم محمد عثمان

    ان لله وان اليه راجعون
    إن عز جســــــــــــر للعبور الى العلا هذي ضلوعي فاعبري يا أمتي
    عـشـــتم وعــاشت إرادة المنتديات

  10. #10
    مشرف قسم طلبة كليات الهندسة فى الوطن العربى الصورة الرمزية احمد صالح
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    794

    رد: عالم من بلادي

    السلام عليكم ورحمه الله


    استاذي بشمهندس علي

    الموضوع اكثر من رااائع

    اتمني منك الاستمرار في عرض مثل هؤلاء العلماء


    وجزاك الله كل خير
    ABB Egypt BU LPLS
    Low voltage systems Engineering section head
    Private mail : Ahmed.Sale7@outlook.com

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. قصة 12 عالم وعالمة
    بواسطة المهندس/ عمر يوسف في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-04-12, 06:59 PM
  2. عالم الابداع
    بواسطة firas issa atwan في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 30-11-10, 09:58 AM
  3. ظاهرة انقطاع الكهرباء في بلادي
    بواسطة خالد صديق في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-10-10, 03:06 AM
  4. سأل عالم تلميذ ........
    بواسطة مأمون أغا في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 23-10-09, 02:22 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter