النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: اسئلة و اجوبة فى هندسة الوقاية - رقم 2

  1. #1
    رئيس مجلس إدارة المنتديات و المشرف العام الصورة الرمزية sayed saad
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    6,259

    Lightbulb اسئلة و اجوبة فى هندسة الوقاية - رقم 2


    أجهزة الوقاية والقياس وإجراءات الأمن الصناعى عند العمل عليها
    لتحليل الأعطال والحوادث وأسبابها وعلاج القصور لعدم تكرارها

    من العنوان السابق نجد أن ذلك الباب يحتاج إلى مجهود كبير وخبرة واسعة لا تتوفر فى شخص واحد وإنما تحتاج إلى تجميع الخبرات لنحصل على الثمرة المرجوة وسوف أبدأ التجربة معتمدا على الخبرات المكتسبة لى ومستفيدا من خبرة زملائى وراجيا كل الأفراد لإضافة الجديد حتى نصل إلى الدرجة التى تقل فيها الحوادث والأعطال ولقد رأيت أنه ربما يكون من طرح الأسئلة والأجوبة طريقة سهلة وممتعة لعرض الأمور الصعبة راجيا إلا يكون الكلام فى تلك لمواضيع ليس به قصد لعطل بعينه أو أى شخص بذاته .

    س1 : ما هى الأشياء التى يجب التأكد منها قبل وضع الأرضى المحلى ؟
    ج :
    1 – التأكد من فصل المهمة المراد العمل عليها وليكن محولات تيار جهد 11 ك .ف يكون
    المفتاح مفصول وخارج الخلية
    2- تأمين عدم استقبال جهد وذلك بإبلاغ الجهة المغذاة بالرغبة فى وضع أرضى
    3 – التأكد من عدم وجود جهد بالراجع من الكابل عن طريق عصا الاختبار ( عصا مبين الجهد )
    4 – وضع وصلة الأرضى من جهة الأرضى الرئيسى أولا ثم من جهة المهمة ثانيا

    س2 : ما هو المقصود بمغذيات التوازى وكيفية التعامل معها ؟
    ج :
    هى عبارة تدل على المغذيات التى تغذى لوحات التوزيع وموصلة على التوازى فى محطة المحولات مثلا من قضبان التوزيع 1 وفى لوحة التوزيع على قضبان التوزيع 1 أو على قضبان التوزيع 1 ,2 والرابط موصل بلوحة التوزيع وتلك المغذيات فى منتهى الخطورة لأن عند فصل أحد تلك المغذيات من المحطة يكون هناك جهد بالراجع على الكابل إذا لم يتم فصل المفتاح من لوحة التوزيع ولا يتم التعامل مع الكابل أو محولات التيار إلا بعد التأكد من عدم وجود جهد وينطبق ذلك على دوائر 66 ك .ف التوازى فلا يجب العمل على مدخل الدائرة إلا بعد التأكد من فصل الدائرة من الجهة الأخرى عن طريق التحكم وملاحظة وجود الجهد عن طريق محول الجهد الموجود عند مدخل الدائرة أو عصا مبين الجهد والخاصة بجهد 66 ك . ف .

    س3 : من المصرح لهم بالعمل على قضبان التوزيع جهد 11 ك .ف ؟
    ج :
    يصرح بالعمل على تلك القضبان لمهندسى لصيانة فقط كمسئولين وكبار الفنيين بالصيانة وهم لديهم خبرة بمصادر تغذية الجهد للقضبان والعمل لا يتم إلا بالشروط التالية : -
    1 – فصل المحول الرئيسى المغذى للقضبان من الجهتين وإخراج عربة المفتاح خارج الخلية
    2 – فصل جميع مغذيات الخروج ومغذيات الربط من المحولات الأخرى وإخراج المفاتيح خارج الخلايا وعدم الاقتراب من الجزء السفلى لمغذيات التوازى أو مغذيات الربط إذا لم يتم التأكد من الفصل من الجهة الأخرى
    3 – إخراج عربة محولات الجهد خارج الخلية ( خلية القياس )
    4 – التأكد من فصل رابط القضبان جهد 11 ك . ف ووضع مفتاحه خارج الخلية
    5 – اختبار وجود جهد على القضبان بواسطة عصا الاختبار جهد 11 ك . ف
    6 – وضع ارضى محلى وهذه آخر خطوة لتأمين العمل وتكون أولى خطوات التوصيل
    7 – بعد النظافة واختبار العزل تغطى كل الفتحات الموصلة للقضبان

    س4 – ما يجب عمله عند دخول خلية خروج جهد 11 ك .ف بعد المناورة لوضع التشغيل ؟
    ج :
    1 – إنهاء المناورة مع مسئول التوزيع والتوقيع منه على عدم وجود أى موانع تعوق التوصيل
    2 – رفع الأرضى الموضوع على رأس الكابل إن وجد والتأكد من رفعه
    3 – مراجعة مستوى الزيت فى المفاتيح الزيتية ولونها وتغيرها إذا لزم الأمر
    4 – التأكد من عدم وجود أى معدات خلف أو فى مسار عربة المفتاح حتى ولو كانت صغيرة
    5 – عدم دخول المفاتيح بعد نظافتها بالبنزين حتى لا تكون عرضة للاشتعال مع أى شرارة
    6 – التأكد من عدم وجود كهنة على المفتاح أو أى معدات
    7 – إبعاد المواد القابلة للاشتعال عن مكان العمل
    8 –التأكد من توصيل مفاتيح التيار المستمر المغذية للوقاية والتشغيل
    9 – توصيل روزتة المفتاح فى وضع الاختبار والتوصيل والفصل الكهربى
    10 – دخول المفتاح فى مجرى الدخول الأيمن والأيسر وملاحظة الحركة الميكانيكية لأى مصاعب تواجه الدخول والتعشيق الصحيح للمفتاح
    11 – عدم الاشتراك فى العمل إلا لطاقم الوردية وعند التوصيل يكون بواسطة رئيس الوردية وفرد الوردية الآخر يكون بعيدا عن مكان التوصيل ومتابعا لإجراءات التوصيل
    12- إذا كان المغذى يغذى لوحة التوزيع يتم التنسيق مع قطاع التوزيع على توصيل المغذى من المحطة أولا وبعدها التوصيل من دخول اللوحة وذلك خوفا من حدوث عطل متزامن مع التوصيل على مغذى خروج من لوحة التوزيع فيفصل المغذى بالمحطة ويختلط الأمر عن سبب الفصل ومكانه
    13 – عند التوصيل لا يجب أن يكون الفنى ملاصق للخلية مما يعرضه للصدمة نتيجة أى خطأ سابق

    س5 – ما يجب عمله عند توصيل محول رئيسى بعد الصيانة ؟
    ج :
    1 – التأكد من إنهاء أمر الشغل
    2 – التأكد من خلو الموقع من كل أفراد الصيانة
    3 – التأكد من عدم وجود أى مهمات على المحول أو بالتفريع أو على مفاتيح المحول من الجهتين وتوصيل سكينة تأريض المحول الموجودة على نقطة التعادل
    4 – التأكد من توصيل التيار المستمر المغذى للمهمات
    5 – التأكد قبل توصيل السكاكين من فصل جميع أوجه المفتاح
    6 – إرسال إشارة للتحكم بانتهاء العمل والحصول على الموافقة على التوصيل
    7 – اتباع تعليمات التحكم بتوصيل السكاكين أولا يتبع ذلك مفتاح المحول من جهة 66 ك .ف وبعدها من جهة 11 ك .ف
    8 – فصل رابط القضبان جهد 11 ك.ف بعد التأكد من تحميل المحول وتساوى الجهد على المحولين
    9 – يلاحظ عند ضبط الجهد على القضبان 1 ,2 لا يكون بتساوى خطوات مغير الجهد ولكن لأنه ربما الدائرتين مختلفتين فى الجهد من جهة 66 ك .ف والمغيرين مختلفين فى عدد الخطوات والنوع

    س6 – ما يجب عمله عند توصيل دائرة بعد الصيانة ؟
    ج :
    1 – لا يتم البدء فى أى عمل إلا بعد إنهاء أمر الشغل من داخل المحطة أو من خارج المحطة وإبلاغ التحكم وموافقته على التوصيل للتأكد من عدم وجود جهات أخرى تعمل على الدائرة
    2 – التأكد من توصيل التيار المستمر المغذى للمهمات
    3 – توصيل سكينتى الخط والقضبان حسب تعليمات التحكم
    4 – يتم مراجعة الجهد إذا تم التوصيل من الجهة الأخرى أولا وإبلاغ التحكم عند سقوط أحد الأوجه
    5 – توصيل مفتاح الدائرة ومتابعة الجهد على مبين جهد الدائرة إذا بدء التحكم التوصيل من جهتك
    6 – يتم عمل الخطوات السابقة تحت إشراف مهندس التحكم

    س7 – ما هى حدود عمل فرد التشغيل بالمحطة ؟
    ج :
    يتم العمل طبقا لتعليمات التشغيل طالما الوضع عادى وإذا استجد فصل محولات أو دوائر 66 ك .ف أو 220 ك .ف تكون تعليمات العمل عن طريق التحكم ولا يجب تغيير وضع التشغيل العادى المبرمج عن طريق التحكم دون علم التحكم ولو كان لمصلحة العمل حيث أن الحفاظ على الشبكة مسئولية التحكم ولا يتم فصل سكينة الخط يدويا إلا بعد التأكد من عدم وجود جهد من المحطة المقابلة ومن فصل جميع أوجه مفتاح دخول الدائرة ويمنع دخول التفريع رافعا يدك ويفضل التروى فى أخذ القرارات والاستفادة من خبرة الزملاء وعند الحوادث ذكر التفاصيل وعدم التغيير للحقيقة حتى يسهل تحليل سبب الحادثة وعدم تكرارها

    س8 – ما هى الواجبات الصغيرة للعاملين بالتشغيل والصيانة التى ربما تقى من مخاطر كبيرة ؟
    ج :
    1 – اليقظة التامة وترك كل المشاكل خارج العمل وحصر التفكير فيما تكلف به حتى لا تضيف لنفسك مشكلة أكبر
    2 – ملاحظة قراءة أحمال المغذيات وعدد مرات الفصل ورفع العلامات من أجهزة الوقاية بعد تدوينها حتى لا تنقل علامات قديمة يتبعها تحليلات خاطئة للحوادث والإحساس بما تكتب ونواحى التغيير فى قيم الأحمال أو درجات الحرارة أو مستوى الزيت أو عدادات الطاقة لأن لكل تغيير سبب يجب معرفته للحفاظ على المهمات وتحقيق أعلى عائد من الأرباح
    3 – ملاحظة حرارة المحول ومستوى الزيت وحمله ووضع تشغيل المرواح
    4 – لا يجب ترك مواد بترولية بالقرب من المهمات ولا رفع يدك بالتفريع ولا العمل فى أكثر من عمل حتى لا تشتت وتعرض نفسك وغيرك للخطر
    5 - إبلاغ رئيس المحطة أو مسئول الصيانة بما تراه غير عادى دون خوف من الاستهزاء فربما تنقذ حياة أخيك وتمنع حادثة كبيرة
    6 – راجع كل الأوضاع بنفسك طالما أنت المسئول عن نفسك وغيرك ولا تتكاسل لكيلا تندم
    7 – لاحظ البطارية ونظافتها وكثافة المحلول وأمبير الشحن لأن البطارية هى الدرع الواقى للمحطة
    8 – لاحظ لمبات البيان لمراجعة أوضاع المفاتيح والسكاكين

    تقبلوا تحياتى

    مهندس / سيد سعد

    رئيس مجلس الإدارة و المشرف العام
    على شبكة منتديات رابطة مهندسى الكهرباء العرب
    منتديات نظم القوى الكهربائية و شبكات النقل



  2. #2
    Junior Engineer الصورة الرمزية bijad
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    IRAQ
    المشاركات
    59

    Smile مشاركة: اسئلة و اجوبة فى هندسة الوقاية - رقم 2

    السلام عليكم ورحمة الله

    الشكر الجزيل لك يا استاذنا الغالي


  3. #3
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,683

    مشاركة: اسئلة و اجوبة فى هندسة الوقاية - رقم 2

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا جزيلا للاستاذ سيد على هذه المشاركة
    واستغل هذه الفرصة بالدعوة للاخوة اعضاء المنتدى بزيادة المشاركات من هذا النوع والتي تعكس خبرة الاعضاء والتي لايمكن ان نقرأها في اي مكان وهي تمثل كنز حقيقي من خلاصة الخبرات
    ولابأس ابدا بزيادة المشاركات عن طريق طرح الاسئلة ليتسنى لنا المشاركة بالتحاور وتبادل المعلومات او على الاقل استرجاعها
    شكرا للاستاذ سيد مرة اخرى

  4. #4
    V.I.P Member الصورة الرمزية عامر محمد شنتير
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    283

    مشاركة: اسئلة و اجوبة فى هندسة الوقاية - رقم 2


    شكرا لك

  5. #5
    عضو رابطة مهندسى الكهرباء العرب الصورة الرمزية Eng_Mhagag
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    UAE-Abu Dhabi
    المشاركات
    513

    مشاركة: اسئلة و اجوبة فى هندسة الوقاية - رقم 2

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكرا لك يا أستاذنا الفاضل م/سيد على هذه المعلومات القيمة.
    و لكن إسمح لي بالتنويه على نقطة صغيرة و لكنها شديدة الأهمية و للأسف
    سببت حوادث كثيرة و ما زالت تحدث و هى اللبث عند العمل على البارة أو الرابط الطولى
    ( خلية دخول الرابط) على جهد 11 ك ف أو حسب الجهد الموجود.
    فالخطأ مكمنه عند العمل على الرابط الطولى فيقوم بتأمين البارة ة و إخراج عربة
    الرابط الطولى و يحدث هذا اللبث عند تقسم السكاشن على جهتين فيظن أنه بفصل
    السكشن و الرابط قد أمن مكان العمل و غفل عن دخول الرابط الطولى سواء
    عن طريق كابل من أسفل غير ملحوظ أو عن طريق بارة معلقة و يذهب للعمل و جهة
    من الرابط عليه جهد و تقع الكارثة و لتجنب هذا نذكر أنفسنا بكلمتين هما عند العمل على بارة (سكشن) نفصل الروابط من الجهتين هذا طبعاً بعد تأمين فصل دخول السكشن
    و تأمين مغذيات الخروج و عند العمل على الرابط الطولى يتم فصل السكشنين
    اللذان يربطهما الرابط .
    ويمكن العمل على الرابط الطولى على مرحلتين في كل مرة نفصل سكشن
    و نعمل على الرابط من جهة هذا السكشن سواء دخوله من أعلى أو من أسفل و في
    الجزء الآخر نفصل السكشن الآخر و نقوم بالعمل جهته و لا نلجأ لهذا
    إلى عند تعذر فصل أحمال سكشنين.


  6. #6
    مشرف سابق قسم نادى المهنسين الصورة الرمزية محمد عبدالرحيم الغانم
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    syria
    المشاركات
    1,195

    مشاركة: اسئلة و اجوبة فى هندسة الوقاية - رقم 2

    بارك الله بك استاذنا الفاضل نشكرك علي هذة المعلومات المفيدة وبنفس الوقت هي نصائيح مهمه

  7. #7
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    أ‡أ،أڑأ‘أ‡أ‍ أ‡أ،أ£أ¦أ•أ،
    المشاركات
    3

    Lightbulb مشاركة: اسئلة و اجوبة فى هندسة الوقاية - رقم 2

    السلام عليكم - شكرا على جهودكم الطيبة وجزاكم الله كل خير-ارجو منكم نشر المزيد عن طرق الصيانة فى المحطات الثانويةوكيفية تحديد الاعطاب ومعالجتها
    اخوكم المهندس السعد\العراق

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اجوبة على بعض اسئلة المقابلات الشخصية
    بواسطة ايهاب الشيمى في المنتدى نادى المهندسين
    مشاركات: 32
    آخر مشاركة: 04-08-16, 08:55 PM
  2. اسئلة و اجوبة عن المحولات
    بواسطة raad yousif في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 18-04-15, 01:39 AM
  3. اسئلة و أجوبه فى هندسة الوقاية
    بواسطة كريم محمد احمد الفخرانى في المنتدى محاضرات و دروس فى هندسة الوقاية الكهربائية
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 03-04-13, 11:25 PM
  4. اسئلة تبحث عن اجوبة
    بواسطة LOOAI JEHAD في المنتدى قسم وقاية خطوط نقل و توزيع الطاقة الكهربائية Feeders protection
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-05-10, 02:50 AM
  5. اسئلة و أجوبه فى هندسة الوقاية
    بواسطة sayed saad في المنتدى قسم وقاية نظم القوى الكهربائية Power System Protection
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-05-06, 08:45 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter