النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: اسئلة و أجوبه فى هندسة الوقاية

  1. #1
    رئيس مجلس إدارة المنتديات و المشرف العام الصورة الرمزية sayed saad
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    6,262

    اسئلة و أجوبه فى هندسة الوقاية

    الأخوى الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    و صلنى على البريد الألكترونى ملف للزميل المهندس / ابراهيم صبيح
    ملف يحتوى على اسئلة و أجوبة فى هندسة الوقاية من الحياة العملية و سوف اضعها لكم هنا فى هذا الموضوع و هو بعنوان

    تبسيط عمل أجهزة الوقاية

    من العنوان السابق نجد أن هذا المجال مفتوح يحتاج إلى مجهود كبير وخبرة واسعة لا تتوفر فى شخص واحد وإنما تحتاج إلى تجميع الخبرات لنحصل على الثمرة المرجوة وسوف أبدأ التجربة معتمدا على الخبرات المكتسبة للعاملين بالوقاية والتى استمدوها من خلال أساتذة أفاضل أفنوا عمرهم ووقتهم من أجل الحفاظ على صرح الكهرباء عاليا وأصبحوا قدوة وعلامة نقف عاجزين أمامها فهم بلا إمكانيات تكنولوجية ولا حوافز مادية هم وحدهم أساتذة لنا مهما طال الزمن بنا فنحن نفخر أن نكون تلاميذ هؤلاء العمالقة وهبهم الله الصحة فى الدنيا وجزى الله من رحل عنا خيرا وترك لنا علمه باق يذكرنا بأن البقاء والكمال لله وحده وسوف يكون الحوار عن طريق الأسئلة والأجوبة التى تساعد على تبسيط عمل أجهزة الوقاية للحفاظ على مكونات الشبكة الموحدة
    .

    س1 : ما هى السجلات والرسومات التى يجب توافرها بمحطات المحولات وإدارات الوقاية ؟
    ج :
    يجب أن تتوافر السجلات التالية
    1 – الرسم الرئيسى أو الابتدائى للمحطة single line diagram
    2 – رسم الدوائر الثانوية والوقاية والتيار المستمر وتوزيع التيار المتغير wiring diagram
    3 - سجل الوقاية
    4 – سجل الصيانة والاختبارات
    5 – سجل التعليمات الخاصة بالتشغيل
    6 – التعليمات الفنية
    7 – كروت أجهزة الوقاية
    8 – شهادات الاختبار وبرامج الصيانة
    9 – سجل معايرة العدادات وأجهزة القياس
    10 – سجل اختبار دوائر الانترلوك
    11- سجل البيانات الفنية للمحطة

    س2 – ما هى مكونات الدوائر الرئيسية أو الابتدائية ؟
    ج :
    1 – المفاتيح والسكاكين
    2 – القضبان
    3 – محولات التيار
    4 – محولات الجهد
    5 – المحولات الرئيسية
    6 – المحولات المساعدة

    س3 – ما هى الشروط الواجب توافرها فى جهاز الوقاية السليم ؟
    ج :
    1 – الحساسية : يجب أن يكون جهاز الوقاية حساس جدا لدرجة شعوره بأقل تيار قصر أو تردد أو غير ذلك عندما تتخطى قيمتها القيمة المعاير عليها الجهاز
    2 – الانتقائية : يجب أن يقوم نظام الوقاية بانتقاء مكان القصر وعزله دون غيره من الشبكة
    3 – السرعة : يجب أن يتم اكتشاف وعزل مكان القصر بالسرعة المطلوبة وكلما كان نظام الوقاية أكثر سرعة كلما كان ذلك أفضل وعلى ذلك تطورت أجهزة الوقاية من المرحلات الكهروميكانيكية إلى الاستاتيكية إلى الرقمية
    4 – الموثوقية : وهى تعنى الثقة فى أن نظام الوقاية قادر على العمل أثناء العطل فى المنطقة التى يحميها فقط ويجب ألا يعمل أثناء وجود عطل فى مناطق غير المناطق المسئول عنها وأنه لن يحدث أى خلل فى جهاز الوقاية مما يؤثر سلبا على أدائه وفى الأجهزة الحديثة يوجد إشارات إنذار عند وجود عطل داخلى بها

    س3 : ما المقصود بمحولات القياس وفيما تستخدم ؟
    ج :
    محولات القياس أو محولات الأجهزة تشمل على :ـ
    1 – محولات التيار 2 - محولات الجهد
    وتستخدم هذه المحولات لتحويل التيارات والجهود العالية جدا إلى قيم منخفضة لتناسب أجهزة الوقاية والقياس والتحكم وعدادات الطاقة الفعالة والغير فعالة .
    وهذه المحولات تقوم بنقل حالة الشبكة وحسب موقفها إلى الأجهزة التى تم ذكرها وذلك بنسب تحويل ثابت كما فى محولات التيار 400 /1 أو 400 /5 حسب التيار المقنن للأجهزة وفى محولات الجهد تكون النسب 66000 /100 أو 66000 /110 أو 11000 /100 أو 11000 /110 مثلا حسب الجهد المقنن للأجهزة المستخدمة .

    س4 : ما فوائد محولات القياس ؟
    ج :
    1 – تحويل جهود وتيارات نظام القدرة إلى قيم صغيرة تكون مناسبة لسلامة أجهزة القياس والتحكم والمراقبة وأجهزة الوقاية
    2 – عزل دوائر الأجهزة عن الدوائر الأولية لنظم القدرة والتى تكون ملفاتها ذات تيار وجهد عالى غير مناسب لجهد وتيار نظام الوقاية أو القياس
    3 – توحيد قيم التيار والجهد لقيم قياسية تغذى بها الأجهزة فمثلا يكون التيار الثانوى المقنن فى محولات التيار 1 أمبير أو 5 أمبير والجهد الثانوى المقنن فى محولات الجهد 100 فولت أو 110 فولت

    تقبلوا تحياتى
    مهندس / سيد سعد

    رئيس مجلس الإدارة و المشرف العام
    على شبكة منتديات رابطة مهندسى الكهرباء العرب
    منتديات نظم القوى الكهربائية و شبكات النقل



  2. #2
    رئيس مجلس إدارة المنتديات و المشرف العام الصورة الرمزية sayed saad
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    6,262

    مشاركة: اسئلة و أجوبه فى هندسة الوقاية

    س5 – ما المقصود بالقيم الراتبة للحمولة rated burden ؟
    ج :
    هى القدرة بالفولت أمبير التى يمكن تحميلها على محولات التيار أو الجهد بصفة دائمة على أن تظل قيمة الخطأ فى التيار وزاوية الوجه فى الحدود المسموح بها حسب مستوى الدقة للمحولات

    س6 – ما المقصود بالرمز التالى 5p20 , 30 VA ؟
    ج :
    تكتب على لوحة التعريف Name plate والرمز pيعنى أنه محول تيار للوقاية والرقم الذى يظهر على يسار الحرف p وهو رقم 5 يعنى مستوى الدقة Accuracy class والرقم الذى على يمين الحرفp يمثل معامل أقصى حدود الدقة ALF وهو يعنى أنه يمكن مرور تيار 20 ضعفا للتيار الراتب لمحول التيار مع بقاء نسبة الخطأ فى الحدود المقررة لها شريطة أن تكون الأحمال الموصلة عليه 30 فولت أمبير .
    أو بطريقة أخرى تعنى نسبة الخطأ الكلية 5 % عند مرور 20 ضعفا من التيار المقنن وفى كل الأحوال يطلق على 30 VA القيم الراتبة للحمولة
    ويكتب 5P أو X على محول التيار وفى محولات الجهد 3p أو 6p يسبقها رمز CL أو KL يعنى الدقة أو مستوى الدقة class وفى أجهزة القياس تكون class 0.5 أوclass 2 أو غير ذلك من القيم والأخرى 20 يسبقها n عدد مضاعفات التيار الراتب .

    س7 : ما هى الاختبارات اللازمة للتأكد من صلاحية محول التيار ؟
    ج :
    1 – قياس الاستمرارية للملفات الثانوية (continuity)
    2 – اختبار العزل بواسطة الميجر 1000 فولت ولا تقل مقاومة العزل للملفات الثانوية مع الأرضى عن 10 ميجا أوم ولا تقل مقاومة العزل للملفات الابتدائية مع الأرضى عن 20 ميجا أوم
    3 – اختبار القطبية بواسطة البطارية
    4 – اختبار نسبة التحويل وذلك بامرار تيار جهة الابتدائى وقياس التيار الثانوى
    5 – اختبار التشبع وذلك بتسليط جهد على الملف الثانوى وقياس قيمة التيار حتى تصل إلى مرحلة التشبع التى تبدأ من النقطة التى إذا زاد الجهد فيها بنسبة 10 % فأن تيار الملف الثانوى يزيد بنسبة 50 % وبعد هذه النقطة فان أى زيادة صغيرة فى الجهد تؤدى إلى زيادة كبيرة جدا فى التيار وبذلك يدخل المحول مرحلة التشبع .
    6- قياس المقاومة الداخلية للملف الثانوى وذلك عن طريق توصيل مصدر جهد مستمر يمكن التحكم فيه عن طريق مقاومة متغيرة ويتم رفع الجهد تدريجيا وقياس قيم التيار والجهد المستمر وتحسب المقاومة حسب قانون أوم بالعلاقة
    المقاومة = متوسط قيمة الجهد ÷ متوسط قيمة التيار

    س8 – كيف يمكن قياس حمولة محولات التيار ؟
    ج :
    يتم فصل الأطراف الثانوية لمحولات التيار S2 , S1 أو K , L من أقرب روزتة ويتم توصيل مصدر للجهد المتردد يمكن التحكم فى قيمته إلى نقط التوصيل المقابلة للأطراف الثانوية لمحولات التيار والتى تغذى أجهزة الوقاية ويتم رفع الجهد تدريجيا ونلاحظ قيم التيار حتى نصل إلى قيمة التيار الراتبة لمحولات التيارIn ويتم تسجيل قيمة الجهد المناظر لها ويتم
    حساب الحمولة = قيمة الجهد المقاس (عند مرور التيار الراتب ) × التيار الراتب للمحول
    وتقارن بالقيمة الراتبة لحمولة محول التيار والمدونة عليه



    س8 –اشرح نظام تغذية المحطة بالتيار المستمر؟
    ج :
    مصدر التيار المستمر فى المحطات هى البطاريات التى يتم شحنها بواسطة أجهزة الشحن التى تقوم بتوحيد التيار المتردد وتحويله إلى تيار مستمر يمكن اختزانه فى البطاريات
    والتيار المستمر فى غاية الأهمية إذ يستخدم فى دوائر الكنترول الخاصة بالقواطع والسكاكين وفى تغذية أنظمة الوقاية والاتصالات والإنذار ونظام الحريق والإضاءة الاضطرارية وأصبح من الأهمية التى يجب توفير مصادر بديلة وذلك باستخدام أكثر من بطارية وأكثر من شاحن لتأمين وجود التيار المستمر فى أسوأ الظروف

    س10 - ما هو الفرق بين نظرية عمل مبين درجة حرارة الزيت ومبين درجة حرارة الملفات ؟
    ج :
    يعمل الجهاز الخاص بقياس درجة حرارة الزيت وهو يتكون من انتفاخ مغمور فى الزيت به غاز له معامل تمدد كبير والغاز يصل من الانتفاخ إلى المؤشر ونقط التلامس بواسطة أنبوبة ويتحكم الجهاز فى مجموعتين من نقط التلامس الزئبقية ويمكن ضبطه على درجة حرارة 65 الإنذار والثانية 95 للفصل أو غير ذلك
    أما الجهاز الخاص بقياس درجة حرارة الملفات فهو مثل الجهاز السابق إلا إن الانتفاخ يتأثر بحرارة الزيت بالإضافة إلى الحرارة الناتجة من مقاومة يمر بها تيار يتناسب مع التيار المار بالمحول وهذا التيار الذى يؤخذ من محول تيار داخل المحول وبذلك تكون الحرارة المؤثرة ليست حرارة الزيت وحدها وإنما حرارة الملفات وعليه ثلاثة مجموعات من التلامسات الأولى تضبط على50 درجة لتشغيل المراوح والثانية للإنذار 70 درجة والثالثة للفصل 100 درجة وفى أنواع أخرى أربعة مجموعات من التلامسات لتشغيل مجموعتى المراوح والإنذار والفصل

    س11 – تكلم عن فكرة عمل جهاز بوخلز ( الوقاية الناتجة من تحلل الغازات )
    ج :
    عبارة عن وعاء معدنى يحتوى على عوامتين من الألومنيوم تطفوان على سطح الزيت عندما يكون الإناء ممتلئا بالزيت وكل منها تتحرك حول محور وتتحكم فى نقط تلامس زئبقية وتكون نقط التلامس مفتوحة طالما العوامة طافية فإذا هبطت العوامة قفلت نقط التلامس ويركب هذا الجهاز على أنبوبة الزيت التى تصل بين خزان الزيت الاحتياطى وبين المحول نفسه وتركب الأنبوبة بزاوية ميل 2 درجة مع الأفقى حتى يكون مرور الزيت من الخزان العلوى إلى المحول من خلال جهاز بوخلز والإناء محكم الإغلاق وبه فتحة واحدة من اعلى تفتح وتغلق بواسطة صمام وتستخدم لإخراج الغازات بعد ملأ المحول بالزيت أو بعد تكرير الزيت
    والوضع العادى العوامتان طافيتان إلا فى حالة نقص الزيت أو وجود غازات تضغط عليهما فتقفل التلامسات على التتابع وهما مرحلتان إنذار وفصل


    س13– كيف يمكن الحصول على نسبة تحويل محولات الجهد ومحولات التيار بدون اختبار ؟
    ج :
    يمكن الحصول على معلومات محول الجهد من على المحول نفسه أو من العداد المركب عى المغذى أو من الفولتامتر المركب على المحول أو على خلية القياس ويشترط أن تكون هذه الأجهزة موردة مع اللوحة أو بقسمة ثابت العداد على نسبة محولات التيار إذا كان الثابت محسوب بحاصل ضرب نسبة محولات الجهد × نسبة محولات التيار
    وللحصول على معلومات محولات التيار يمكن الحصول عليها من المحول نفسه أو من الأميتر أو من العداد المركب على الخلية أو من جهاز زيادة التيار المبرمج على نسبة محولات التيار أو بقسمة ثابت العداد على نسبة محولات الجهد إذا كان الثابت محسوب
    مهندس / سيد سعد

    رئيس مجلس الإدارة و المشرف العام
    على شبكة منتديات رابطة مهندسى الكهرباء العرب
    منتديات نظم القوى الكهربائية و شبكات النقل



  3. #3
    عضو فى مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية hossam rashad
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الدولة
    QATAR
    المشاركات
    398

    مشاركة: اسئلة و أجوبه فى هندسة الوقاية

    الأخ الكريم والزميل م/ سيد سعد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا" نشكرك على عرض هذه الأسئله
    ثانيا" نرحب بالأخ الكبير والزميل م/ ابراهيم صبيح (مديرى) ونطلب منه المزيد من خبرته الكبيره فى مجال الوقايه وسوف أرتب معه لعمل ملف بهذه الأسئله ليكون متاح لجميع الأعضاء ليتسنى لهم تحميله
    وجزاكم الله خير"
    مع خالص تحياتى،،

    م/ حسام رشاد محمد سيد

    مشرف مكتبة الأبحاث العلمية وقسم الخطوط الهوائية وكابلات نقل القدرة

  4. #4
    رئيس مجلس إدارة المنتديات و المشرف العام الصورة الرمزية sayed saad
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    6,262

    مشاركة: اسئلة و أجوبه فى هندسة الوقاية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hossam rashad
    الأخ الكريم والزميل م/ سيد سعد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا" نشكرك على عرض هذه الأسئله
    ثانيا" نرحب بالأخ الكبير والزميل م/ ابراهيم صبيح (مديرى) ونطلب منه المزيد من خبرته الكبيره فى مجال الوقايه وسوف أرتب معه لعمل ملف بهذه الأسئله ليكون متاح لجميع الأعضاء ليتسنى لهم تحميله
    وجزاكم الله خير"
    الأخ الكريم و الزميل م / حسام
    المهندس ابراهيم ارسل لى الملف بالفعل و انا نقلته فى المشاركتين و اطلب من المهندس ابراهيم بالمزيد و بلغه تحياتى

    تقبل تحياتى
    مهندس / سيد سعد

    رئيس مجلس الإدارة و المشرف العام
    على شبكة منتديات رابطة مهندسى الكهرباء العرب
    منتديات نظم القوى الكهربائية و شبكات النقل



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. محاضرات باللغة العربية عن هندسة الوقاية
    بواسطة أحمد جنيد الحلبي في المنتدى قسم طلبة كليات الهندسة فى الوطن العربى
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 03-08-17, 09:41 AM
  2. اسئلة و أجوبه فى هندسة الوقاية
    بواسطة كريم محمد احمد الفخرانى في المنتدى محاضرات و دروس فى هندسة الوقاية الكهربائية
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 03-04-13, 11:25 PM
  3. اسئلة في الوقاية للمحترفين فقط
    بواسطة محمد سيد شعبان عطوه في المنتدى قسم وقاية نظم القوى الكهربائية Power System Protection
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 28-12-10, 02:59 PM
  4. بعض التعاريف المهمة المستخدمة فى هندسة الوقاية
    بواسطة Hkeem Dawod في المنتدى قسم وقاية نظم القوى الكهربائية Power System Protection
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 24-12-09, 12:08 PM
  5. اسئلة و اجوبة فى هندسة الوقاية - رقم 2
    بواسطة sayed saad في المنتدى قسم وقاية نظم القوى الكهربائية Power System Protection
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05-07-06, 11:19 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter