النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: تأريض المحولات ؟؟

  1. #1
    Junior Engineer الصورة الرمزية bijad
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    IRAQ
    المشاركات
    59

    Question تأريض المحولات ؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الاعزاء ارجو الاجابة على سؤالي وهو :

    لماذا تستخدم المحاثة افضل من المقاومة للتأريض


  2. #2
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,425

    مشاركة: تأريض المحولات ؟؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اخي العزيز:
    الذي اعرفه ان هناك مقاومات ذات قدرة عالية جدا تربط بين القطبين الارضي والمحايد في محولات المحطات وفائدتها حماية المحولات من العطل بسبب التيارات الكبيرة جدا المارة في المحولة عند حصول عطل ما يودي الى رفع جهد القطب المحايد في المحولة وتحفظ بانتيجة المحولة من العطب.
    ولم اسمع بربط محاثة بدلا من مقاومة لهذا الغرض( وقد تكون خبرتي محدودة في هذا المجال ) ، ولكن عموما في حال ربط محاثة لهذه الغاية فيمكن ان يظهر تاثير المعاوقة في المحاثة بدلا من المقاومة السابقة وعموما نستطيع تحصيل قيم اكبر للمعاوقة في المحاثة اكبر من قيم المقاومة كثيرا خصوصا اذا كان زمن النبضة الكهربائية للتيار قليل جدا
    ولكن اتوقع ان تكون كلفة المحاثة اكبر كثيرا من المقاومة ويجب عليها ان تتحمل التيارات العالية جدا في حالة العطل بدون العطب

  3. #3
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    أ‡أ،أڑأ‘أ‡أ‍ أ‡أ،أ£أ¦أ•أ،
    المشاركات
    3

    Lightbulb مشاركة: تأريض المحولات ؟؟

    السلام عليكم
    س- لماذا يتم تأريض جهة 33 كيلوفولت فى المحولات132\33\11 كيلو فولت بالطريقة التى
    تسمى التأريض باستخدام المحاثة( peterson coil) ?
    ولكم الشكر
    اخوكم المهندس السعد-العراق

  4. #4
    مشرف قسم المحولات الصورة الرمزية Eng. Bashar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    2,425

    مشاركة: تأريض المحولات ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السعد
    السلام عليكم
    س- لماذا يتم تأريض جهة 33 كيلوفولت فى المحولات132\33\11 كيلو فولت بالطريقة التى
    تسمى التأريض باستخدام المحاثة( peterson coil) ?
    ولكم الشكر
    اخوكم المهندس السعد-العراق
    اخي المهندس الكريم
    قد اساعد قليلا بالاحابة ويمكن ان يعاونني الاخوة المختصين بنصب المحولات ومنظومات الحماية لان موضوع ربط الارضي متعلق بالحماية للانسان وللمعدات
    وعندما نربط الارضي للمنظومات للاستفادة من تفريغ تيارات العطل فيمكن ان تندفع تيارات العطل بشكل كبير جدا في حالة العطل الى القطب الارضي مما قد يتسبب بتدمير المحولة
    وعليه يتم ربط مقاومة او محاثة في طريق التيار المار بالارضي لتحديد شدته للمحافظة على المنظومة
    ويلاحظ ان استخدام المقاومة به مشاكل من ناحية القدرة التبددة ولائمة قيمة المقاومة للحمل وعليه يتم التوجه الى استخدام المحاثة حيث القدرة الحرارية المتبددة اقل كثيرا من المقاومة ويمكن تحصيل قيم ممانعات بالاوم كبيرة بما يلائم قيم التيارات عمليا اكثر من المقاومة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حول ربط تأريض المباني مع تأريض الحملية من الصواعق
    بواسطة المهندس براء المعاني في المنتدى قسم الموضوعات العامة
    مشاركات: 27
    آخر مشاركة: 11-11-13, 07:06 PM
  2. اهمية تأريض نقطة التعادل فى المحولات
    بواسطة صلاح احمد ابوالسعود في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 39
    آخر مشاركة: 26-12-12, 12:30 AM
  3. تأريض المحولات
    بواسطة محمد ناجي سعد في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-03-12, 07:47 AM
  4. تأريض المحولات
    بواسطة wameed asad في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-04-06, 12:43 PM
  5. تأريض المحولات
    بواسطة wameed asad في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-04-06, 12:27 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •