النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: تحويل المحركAC الحثي الي مولدAC

  1. #1
    Junior Engineer الصورة الرمزية خميس محمد علي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    44

    تحويل المحركAC الحثي الي مولدAC

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    زملائي المهندسين تحياتي لكم جميعا
    في احد المواقع شاهدت مناقشات كبيره مع بعض الزملاء
    الموضوع هل يمكن تحويل المحرك AC الحثي المسمي القفص السنجابي
    Induction Motors ثلاثي الاوجه الي مولدAC
    كانت الاراء لا يمكن :
    علي اساس ان ملفات توليد المجال المغناطيس (ملف الاثاره) غير موجود في المحرك واصبح ناقص
    ركن اساسي في نظريه فلمنج
    مجال + حركه = تيار -----وهي نظريه المولد
    وهناك الاراء يمكن :
    علي اساس ان المحرك الحثي حين يدور بسرعه باعلي من السرعه التزامنيه له يتحول الي مولد
    مع تركيب مكثفات في الخرج بطريقه معينه
    وهنا اختلفه الاراء كذلك
    اذا كان ممكن التحويل كيف نتحكم في الذبذبه وما نسبه القدره التي نحصل عليها
    مطروح هذ الموضوع للمناقشه في منتدي التخصص العظيم لان جميع من فيه
    مشرفين واعضاء وزوار دكاتره ومهندسين متخصصين
    ويهمني مشركه مهندسنا الكبير سيد سعد

  2. #2
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية د. عصام الدين رشاد
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    Saudi Arabia
    المشاركات
    240

    مشاركة: تحويل المحركAC الحثي الي مولدAC

    الزميل المهندس خميس وجميع الزملاء المهندسين الأفاضل

    بوجه عام يمكن تشغيل أي نوع من المحركات كمولد وذلك بإدارة العضو الدوار بوسيلة ميكانيكية. وفي بعض الأنواع يحتاج الأمر إلى مراعاة بعض الأمور الإضافية. ومن هذه الأنواع المحركات الحثية Induction motors ومحركات الممانعة المغناطيسية التزامنية Synchronous Reluctance Motors ومحركات الممانعة المغناطيسية المتقطعة Switched Reluctance Motors

    وبالنسبة للمحرك الحثي (موضوع السؤال) فإن تحويل العمل إلى نمط المولد يتم على النحو التالي:


    المولد المرتبط بالشبكة Grid-connected

    لا يحتاج الأمر إلى إضافات خاصة. كل المطلوب هو أن تزيد سرعة العضو الدوار عن سرعة التزامن (والمحددة بتردد الشبكة). والفرق بين السرعتين يمثل الانزلاق المعروف في حالة المحرك ولكنه في حالة المولد يكون ذا قيمة سالبة. ويعتمد مقدار الطاقة المُحَوَلة من المصدر الميكانيكي إلى طاقة كهربية تُضخ في الشبكة على قيمة الانزلاق. وبذلك فإنه مع زيادة سرعة المحرك الميكانيكي الأوليprime mover فإن مساهمة المولد في إمداد الطاقة إلى الشبكة تزيد. ويلاحظ هنا أن التردد ثابت لارتباطه بتردد الشبكة. وبالنسبة لمصدر المجال المغناطيسي فإنه نفس المصدر في حالة المحرك، أي أنه ينتج من تيار الآلة نفسها من خلال مركبة خاصة وهي المعروفة باسم تيار المغنطة. وبالتالي فلا حاجة لملفات خاصة بالمجال كما هو الحال في أنواع أخرى. ولذلك فإن المولد الحثي المرتبط بالشبكة يستهلك قدرة غير فعالة من الشبكة من أجل توفير مصدر للمجال المغناطيسي.

    المولد المعزول عن الشبكة Isolated (أو المستقل Stand-alone)

    في هذه الحالة لابد من توفير مصدر دائم للقدرة غير الفعالة المطلوبة لإنتاج الفيض المغناطيسي. ويتم ذلك باستخدام مكثفات تتصل على التوازي مع أطراف الآلة وأطراف الحمل. وبذلك تتم التغذية الذاتية للمولد بطريق تشبه إلى حد كبير تلك التي تتم في مولدات التيار المستمر ذات التغذية التوازي (shunt dc generator). ولذلك يسمى بالمولد الحثي ذاتي التغذية (Self-excited induction generator) وتعتمد قيمة الحد الأدنى من سعة المكثف المطلوب على عدة عوامل:
    1- ثوابت الآلة parameters
    2- سرعة الدوران.
    3- معاوقة الحمل المتصل بالمولد.
    4- معامل قدرة الحمل المتصل بالمولد.
    وتعتمد قيمة الجهد المتولد على نفس العوامل السابقة إضافة إلى سعة المكثف (بالطبع ستكون أعلى من الحد الأدنى)
    وبالنسبة للتردد في هذه الحالة فإنه يعتمد على عدد أقطاب الآلة وسرعة الدوران (كما هو الحال في المولد التزامني التقليدي) بالإضافة إلى الحمل الكهربي. أي أنه إذا تم تثبيت سرعة الدوران بوسيلة ما للتحكم فإن التردد الناتج لا يكون ثابتاً بل يعتمد على ظروف الحمل. وبسبب ذلك فإن تطبيقات المولد الحثي المعزول عن الشبكة يغلب عليها الأحمال التي لا تتأثر كثيراً بتغير التردد مثل التسخين أو الري أو وسائل مقاومة الحريق.


    ويناسب المولد الحثي (سواءً المعزول أو المرتبط بالشبكة) تطبيقات طاقة الرياح حيث يكون التردد متغيراً بسبب السرعة دائمة التغير وبالتالي يتساوى المولد الحثي مع المولد التزامني في هذا الأمر. ويتفوق المولد الحثي في أمرين هما:
    1- بساطة التركيب.
    2- المرونة العالية للتوافق مع خصائص التربينات الهوائية.
    وهناك نظم تحكم معقدة تستخدم للحصول على تردد ثابت إذا استدعى الأمر.


    أرجو أن تكون إجابتي مفيدة بإذن الله.

  3. #3
    عضو مجلس إدارة المنتديات
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    66

    مشاركة: تحويل المحركAC الحثي الي مولدAC

    ماشاء الله يا د.عصام أحسنت والله
    أشكرك على اجابتك و أدعوك باسمي كمشرف للمنتدى وبما لمسته من حسن الاسلوب و روعة الرد الى ان تكثر من مشاركاتك و ردودك على المشاركين.
    مرة أخرى شكرا جزيلا

  4. #4
    رئيس مجلس إدارة المنتديات و المشرف العام الصورة الرمزية sayed saad
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    6,262

    مشاركة: تحويل المحركAC الحثي الي مولدAC

    استاذنا الفاضل الدكتور / عصام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا:
    اشكرك على اجابتك و أسلوبك الممتاز فى توصيل المعلومة .
    ثانيا:
    لى أستفسار بسيط لو سمحت لى و هو هل ينطبق الكلام السابق على المحركات الحثية من نوع القفص السنجابى بدون أى تعديلات عليه
    و شكر
    تقبل تحياتى
    مهندس / سيد سعد

    رئيس مجلس الإدارة و المشرف العام
    على شبكة منتديات رابطة مهندسى الكهرباء العرب
    منتديات نظم القوى الكهربائية و شبكات النقل



  5. #5
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية شامية الزونه
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    394

    مشاركة: تحويل المحركAC الحثي الي مولدAC

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الدكتور العظيم واستاذنا الفاضل /دكتور عصام الدين رشاد
    نحن جميعا يسعدنا ويشرفنا إنضمام حضرتك معنا فى المنتدى ونأمل أن يعينك الله ويقدرك أن تمدنا بعلمك الوفير زادك الله علما ونحن نقدر أن وقتك غالى وثمين ولكن هى رساله العلماء مرة ثانيه كلمه شكر غير كافيه لحضرتك ونفعنا الله بعلمك وجزاك الله خيرا وتقبل عملك وجعله فى ميزان حسناتك
    :01s2:
    للمزيد من المعلومات العلمية فى مجال نظم القوى الكهربائية
    يمكنكم زيارة الموقع الرسمى للمنتديات
    بالضغط هـــنا


  6. #6
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية د. عصام الدين رشاد
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    Saudi Arabia
    المشاركات
    240

    مشاركة: تحويل المحركAC الحثي الي مولدAC

    الزملاء الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكر لكم كلماتكم الطيبة والتي ألقت على عاتقي مهمة صعبة للغاية، وخاصة بعد ما أقرأه من مساهمات قيمة لأعضاء المنتدى أدركت منها كم لدينا في عالمنا العربي من مهندسين متميزين للغاية. ويسعدني أن المناقشات تتم باللغة العربية. وأتمنى أن يستمر اجتهادنا جميعاً في ذلك قدر المستطاع. فقد يكون هذا التجمع المخلص بإذن الله وسيلة تساعد في الوصول إلى تكنولوجيا عربية خاصة بنا.

    أعدكم أن أبذل قصارى جهدي للمساهمة بالقدر الذي يسمح به علمي ووقتي.

    وبالنسبة لاستفسار م. سيد سعد أقول نعم ينطبق ما ذكرتُه على المحركات الحثية من نوع القفص السنجابى بدون أى تعديلات عليه (سوى إضافة المكثفات الخارجية في حالة العمل المستقل). كما ينطبق في حالة المحركات الحثية ذات الدوار الملفوف (حلقات الانزلاق) بالإضافة إلى إمكانية استغلال سهولة الوصول الكهربي لملفات العضو الدوار لتحكم أفضل في الطاقة المولدة وخاصة عند استخدام تكنولوجيا إلكترونيات القدرة حيث تكون مقننات المعدات المطلوبة (مثل الموحدات rectifiers والعواكسinverters) أقل عند وضعها في دائرة العضو الدوار عنها إذا استخدمت في دائرة العضو الثابت.

    لكم التحية

  7. #7
    عضو مجلس إدارة المنتديات الصورة الرمزية DriveMaster
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    86

    مشاركة: تحويل المحركAC الحثي الي مولدAC

    ماشاء الله....
    اشكرك يا سيدى على اعطاءنا من وقتك الثمين ما ينفعنا وينفعك انشاء الله....الحمد لله ان لنا الان ان نفخر ان المنتدى قد اجتذب من هم سادتنا فى العلم.
    رحم الله استاذى الدكتور توفيق رضوان واسكنه فسيح جناته...الرجاء الدعاء له بالمغفرة.ولى بحسن الخاتمة......

  8. #8
    Junior Engineer الصورة الرمزية خميس محمد علي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    44

    مشاركة: تحويل المحركAC الحثي الي مولدAC

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الدكتور العظيم واستاذنا الفاضل /دكتور عصام الدين رشاد
    لااجد الكلمات التى توفيك حقك
    فجزاك الله عنا خير الجزاء
    ولك شكرى واحترامى على ماضفته لى من معلومات وجزاكم خيرا على هذه الاعمال الرائعة
    التي يتمناها كل مهندس في البلاد العربية والاسلامية جعلها الله في ميزان حسناتكم يوم لاينفع مال ولا بنون .
    وزادنا الله جميعا علما ومعرفة
    لخدمة بلادنا ودمتم
    وشكرا لكل الزملاء الافاضل المشاركين

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. المولد الحثي ذاتي التغذية
    بواسطة sherif zorai في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 18-05-13, 12:47 AM
  2. سؤال عن المحرك الحثي
    بواسطة ابو هند في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-02-12, 07:22 AM
  3. كيفية تحويل نسبة تحويل محولات التيار
    بواسطة kareem eyadah في المنتدى قسم هندسة الجهد العالى High voltage engineering
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-11-10, 02:09 AM
  4. سؤال في المحرك الحثي
    بواسطة ابو هند في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 27-08-10, 01:16 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
 

 

 

Flag Counter