سلام عليكم جميعا
ماهو السبب وراء وجود صوت منبعث من المحولات مشابه للرنين او الازيز ...على اختلاف احجامها من خمسمائة كيلو فولت امبير الى عشرين وستين كيلو فولت أمبير ... ارجو الاجابة باجابة شافيه وكافية ... شاكر ومقدر للجميع
سلام عليكم جميعا
ماهو السبب وراء وجود صوت منبعث من المحولات مشابه للرنين او الازيز ...على اختلاف احجامها من خمسمائة كيلو فولت امبير الى عشرين وستين كيلو فولت أمبير ... ارجو الاجابة باجابة شافيه وكافية ... شاكر ومقدر للجميع
الأخ الكريمالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة PP9
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صوت الأزيز الصادر من المحولات يكون بسبب المجال المغناطيسى للقلب الحديدى و بسبب عدم الربط الجيد للاجزاء المكونه للمحول و كذلك رقائق القلب الحديدى نفساها و هذا الصوت له شده معينة مسموح بها طبقا للمواصفات العالمية و يتم قياسها باجهزة خاصة من على بعد معين من المحول و وحدة قياس هذا الصوت تسمى الديسبل و يتناسب هذا الصوت تناسب طردى مع قدرة المحول و لكن يجب ان لايزيد عن قيمة معينة و لو زاد يجب فصل المحول من الخدمة و فحص القلب الحديدى و الأجزاء الميكانيكية للمحول
تقبل تحياتى
مهندس / سيد سعد
رئيس مجلس الإدارة و المشرف العام
على شبكة منتديات رابطة مهندسى الكهرباء العرب
منتديات نظم القوى الكهربائية و شبكات النقل
شكرا لك يا مهندس سيد .. وبارك الله فيك واعطاك الصحه والعافية
ملخص لما ذكرته .. الصوت قد يكون من عدم ترابط الاجزاء بشكل محكم تماما داخل المحول وبسبب المجالات المغناطيسية والحديد الموجود داخل المحول تحدث حركة تسبب هذا الرنين ..
اتوقع الصوت يعتمد على سرعة حركة هذه الجزاء وتصادمها ان صح التعبير ببعضها .. هل بالامكان ان يكون الصوت الذي نسمعه هو صوت الكهرباء بتردد 60 هرتز؟
اكرر شكري لك
م.علي
Electrical Power Engineering
Eng./Ali
معذرة فقط احببت ان اضيف نقطه تذكرتها بخصوص صوت الكهرباء ..
عندما يتم فحص كيابل ال13.8 كيلو فولت باستخدام جهاز يصدر صوت ما .. نسمع صوت مشابه للرنين في المحولات ....
م.علي
Electrical Power Engineering
Eng./Ali
نذكر ايضأ انة يكون غالبأ كما ذكر سابقأ تأريض داخلى وايضأ خارجى على جسم المحول
او فلانشة العوازل
لو سمحت اخوي حسين ممكن توضح اكثر .. شكرا لك على مرورك
م.علي
Electrical Power Engineering
Eng./Ali
رنين المحولات يعزى الى
قوىmagnetostriction وهى التغيرفي ابعادالجزيئات المغناطيسية نتيجة لوجود المجال الحثي للملفات
وتعتمد على كثافة الفيض المغناطيسى ولايمكن التغلب عليهابالتربيط بين اجزاء المحول ولكن يمكن التقليل منها اما بتقليل الجهد او زيادة ابعاد المحول والهدف تقليل كثافة الفيض المغناطيسى
اما الصوت المسموع عند اختبار الكابلات فهو نتيجة التفريغ الجزئى للهواء partial discharge و هو ما ينتج عنه ظاهرة الcorona
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للرنين المتولد في القلب الحديدي للمحولة سببين واحد اساسي والاخر ثانوي وهما
1- السبب الرئيسي هي ظاهرة ال ( magnetostriction ) التي ذكرها الاستاذ ( Shaltoot ) وتعـّرف بانها التغير بطول الشرائح الحديدية للمحولة بسبب وجود المجال المغناطيسي فيها . وبالرغم من التغير بطول الشرائح قليل جدا ويقاس باجزاء المليون من طول الشريحة فانه هو السبب الرئيسي للضجيج في المحولة .وهذه الظاهرة في حديد المحولات لاتعتمد على اتجاه التمغنط للشريحة وعليه هناك تغيران بالطول للشريحة لكل دورة كهربائية واحدة . اي تغير بالطول للنصف الموجب من الموجة المولدة للمجال المغناطيسي واخر للنصف السالب من الموجة .مما ينتج عنه ان تردد الصوت المتولد هوليس تردد المصدر ( 50 او 60 ) بل الضعف مع الهارمونيات له اي ان تردد الصوت المتولد لمحول يعمل على 60 هرتز هو 120,240,360,480 الخ . ويمكن ان يتضخم هذا الصوت لاسباب ميكانيكية في القلب او بالخزان الزيتي للمحولة
2- السبب الثاني وهو اقل من الاول هو القوى المغناطيسية التي تكلم عليها الاستاذ سيد سعد والتي تنشأ بين الشرائح وخصوصا في نقاط التقاء الشرائح الحديدية مع بعضها ويتم تقليل تاثير هذا الصوت ببناء الشرائح بالتداخل مع بعضها . ويكون هذا السبب هو الرئيسي للضوضاء في المكائن الكهربائية التي يوصل بين شرائحها بالبراغي وتكون غير متداخلة كما في حالة المحاثات ( chokes ) ذات الفجوات الهوائية
وشكرا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بالاضافة الى ما اورده الزملاء الاعزاء، اليك شرح بالانكليزية:
Transformer noise is caused by a phenomenon called magnetostriction. In very simple terms this means that if a piece of magnetic sheet steel is magnetized it will extend itself. When the magnetization is taken away. I goes back to its original condition. A transformer is magnetically excited by an alternating voltage and current so that it becomes extended and contracted twice during a full cycle of magnetization.
This extension and contraction is not uniform, consequently the extension and contraction varies all over a sheet.
A transformer core is made from many sheets of special steel. It is made this way to reduce losses and to reduce the consequent heating effect. If the extensions and contractions described above are taking place erratically all over a sheet, and each sheet is behaving erratically with respect to its neighbor, then you can get a picture of a moving, writhing construction when it is excited. Of course, these extensions are only small dimensionally, and therefore cannot usually be seen by the naked eye. They are, however, sufficient to cause a vibration, and as a result noise.
The act of magnetization by applying a voltage to a transformer produces a flux, or magnetic lines of force in the core. The degree of flux will determine the amount of magnetostriction (extensions and contractions) and hence, the noise level.
The obvious question is why not reduce the noise in the core by reducing the amount of flux. Why? Because it is not that simple.
Transformer voltages are fixed by system requirements, and the amount of magnetization, by the ratio of these voltages to the number of turns in the winding. The decision on what this ratio of voltage to turns will be, is made for reasons, mainly economic. It means that the amount of flux at the normal voltage is invariably fixed, thus setting the noise and vibration level. Also, increasing (or decreasing) magnetization does not increase or decrease the magnetostriction by the same amount. In technical terms the relationship is not linear. Therefore, when we are asked, as we invariably are,– “can you reduce the noise level at the source?” – the answer is that it can be done, at a cost and for not much improvement in noise level.
و شكراً
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
| ||
|
المفضلات