صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 25

الموضوع: محركات النجمه دلتا

  1. #1
    Junior Engineer الصورة الرمزية احمد حموده
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    القاهره
    المشاركات
    17

    Arrow محركات النجمه دلتا

    الى كل الاخوه الموجودين فى المنتدى المشاركه فى هذا الموضوع من جميع النواحى حتى نستفيد من معلومات الاخوه وشكر:06ss8:
    الوطنيه للمنتجات البلاستيكيه

  2. #2
    V.I.P Member الصورة الرمزية dyiaeldeen
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,795

    رد: محركات النجمه دلتا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    طريقة بدء دوران المحركالإستنتاجى ثلاثى الأوجه بإستخدلم مفتاح نجمة / دلتا Star /Delta Switch
    هى من أكثر الطرق المستخدمة لبساطة تكوينها وقلة تكاليفها وعدم وجود أىقدرة
    مفقودة فيها لأنها مجرد مفتاح توصيل
    إلا أنه يجب التأكد عند إختيارها أن المحرك يعمل على المنبع المتاح
    والمحرك موصل دلتا
    فإذا كان المحرك مدون عليه على سبيل المثال جهد التشغيل 380/220 Volt
    فيجب أن يكون جهد المنبع 220 Volt ثلاثى الأوجه
    أما إذا كان جهد المنبع 380 Volt ثلاثى الأوجه فإن المحرك يجب أن يكون مدون عليه
    جهد التشغيل 660 / 380 Volt دلتا - لأنها تعنى نفس الجهد أو 380 Volt دلتا
    لأنها تعنى نفس الجهود
    وفى هذه الطريقة يتم توصيل أطراف الملفات ال6 للمحرك الثلاثى الاوجه بمفتاح
    سكينة قلاب ثلاثى الأوجه
    وعند البدء توصل السكينة مثلا لجهه النجمة وبذلك تصبح ملفات المحرك متصلة نجمة
    وبعد زيادة السرعة للمحرك يتم تعديل التوصيل يدويا جهة الدلتا وبذلك تصبح ملفات المحرك فى
    وضعها الطبيعى أى متصلة دلتا مع المنبع وهذا يتم فى المحركات صغيرة القدرة
    أما فى المحركات كبيرة القدرة يجب أن تتم عملية نقل التوصيل من نجمة لدلتا أوتوماتيكيا
    فى زمن محدد وثابت عن طريق Timer
    لأنه إذاظل المحرك متصلا نجمه لمدة طويلة قإن تياره يكون أكبر من التيار المقنن وذلك عندما يكون حمله كبيراً قُرب الحمل الكامل ، وينقص التيار إلى القيمة الطبيعية المناسبة عند التعديل لدلتا
    أما إذا كان المحرك يدور بدون حمل أو بحمل خفيف
    فإن بقاء المحرك موصل نجمه لفترة طويلة سوف يجعل التيار أقل منه لو تم تعديل التوصيل لدلتا.

  3. #3
    مشرف قسم المحركات و دوائر الـ PLC الصورة الرمزية walid issa
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    jerusalem
    المشاركات
    2,181

    رد: محركات النجمه دلتا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته --

    لماذا ستار/دلتا


    انة بشكل عام عند تشغيل المحركات الحثية فان تيار

    الاقلاع يكون اضعاف التيار الاسمي في

    الحالتين (ستار/دلتا) وبذلك يؤدي هذا الى اضافة ضغط

    على الشبكة وعلى الادوات المشغلة للمحركات , مثل

    الكونتاكتورات ولكن الفرق انة في حالة الستار ,

    لنفترض ان مقاومة الوجة الواحد للمحرك =10 اوم وان

    الفولت في الشبكة =380 فولت وان تيار التشغيل 5

    اضعاف التيار الاسمي فانة في هذة الحالة يكون الفولت

    في الوجة 380/1.73 = 220فولت وبهذا يكون تيار

    الوجة = 220/10 = 22 امبير وعلية فيكون تيار الخط

    = 22 امبير لان تيار الخط = تيار الوجة في حالة

    الستار , وبذلك يكون تيار التشغيل = 22*5 = 110

    امبير ,

    اما في حالة الدلتا فان فولت الخط = فولت الوجة , وبهذا

    يكون تيار الوجة = 380/10 =38 امبير , اما تيار

    الخط = تيار الوجة*1.73 = 38*1.73 = 65.7

    امبير , وبهذا يكون تيار الاقلاع =65.7*5 = 328.7

    امبير , ففي هذة الحالة نلاحظ ان تيار الاقلاع في حالة

    الدلتا = 3 اضعاف تيار الاقلاع عنة في حالة الستار

    328.7/110 = 3 فلاحظ جيدا هذا الفرق الكبير.

    اما الجانب الاخر للمعادلة فانة لاحظنا ان تيار الحمل في

    حالة الدلتا ايضا ما يقارب 3 اضعاف تيارالحمل في حالة

    الستار 65.7/22 = 3 وبهذا يكون الناتج اكثر في حالة

    الدلتا من ناحية القوة .

    ماذا نستنتج , نستنتج من هذا اننا نريد تشغيل هذا

    المحرك عن طريق دلتا لزيادة القوة ولكن البدىء يكون

    عن طريق ستار لكي نقلل تيار الاقلاع.

    ولهذا نستعمل طريقة ستار \ دلتا .

  4. #4
    مشرف قسم المحركات و دوائر الـ PLC الصورة الرمزية walid issa
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    jerusalem
    المشاركات
    2,181

    رد: محركات النجمه دلتا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    في عملية التشغيل والانتقال من ستار الى دلتا هنالك عدة مستويات

    من الحماية بحسب قيمة التيار للمحرك وذلك للتقليل من نسبة الخطأ

    فكلما ازدادت قيمة التيار يجب زيادة الحماية لضمان الانتقال السلس

    والاَمن .

    وهذة الملفات المرفقة توضح ذلك .
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  5. #5
    Junior Engineer الصورة الرمزية حسام الدين السعيد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    74

    رد: محركات النجمه دلتا

    السلام عليكم ورجمة الله وبركاته
    جزاكم الله كل الخير علي هذا التوضيح وزادكم علما على علم
    اللهم اعنا بتقواك وعلمنا بعلمك وانفعنا بعلمنا وقوي بنا ديننا
    اتمني التقدم للجميع

  6. #6
    Junior Engineer الصورة الرمزية المهندس محمد حسين
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    1

    رد: محركات النجمه دلتا

    thnkssssssssssssss

  7. #7
    Junior Engineer الصورة الرمزية ahmedsamihassan
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    124

    رد: محركات النجمه دلتا

    شكرا على المعلومات القيمّه


    لا اله الا الله محمد رسول الله


  8. #8
    Junior Engineer
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2

    رد: محركات النجمه دلتا

    ما هو الزمن المناسب الذي يعمل به محرك 30 حصان ستار قبل ان يتحول الي دلتا

  9. #9
    مشرف قسم المحركات و دوائر الـ PLC الصورة الرمزية walid issa
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    jerusalem
    المشاركات
    2,181

    رد: محركات النجمه دلتا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد هيكل مشاهدة المشاركة
    ما هو الزمن المناسب الذي يعمل به محرك 30 حصان ستار قبل ان يتحول الي دلتا
    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

    ان الزمن الذي يتم بة التحويل من (star) الى (delta) تحددة


    الشركة الصانعة وحسب المواصفات الدولية المعتمدة لديها , اذ من

    الممكن ان محركين لشركتين مختلفتين بنفس القدرة ممكن ان يكون

    الزمن بينهما مختلف

    ولكن على فرض بان الزمن اللازم غير مثبت عملياً , فمن الممكن

    تقديرة بعدة طرق ومنها , نحضر مؤقت للعد ونشغل المحرك (star)

    الى ان تصل السرعة بما يقارب 100/80 , من سرعة الحمل الكامل

    وبعدها نحسب الفترة الزمنية التي تم بها هذا الشيء وبعدها نضبط ال

    (timer) الخاص بالمحرك على ذلك

    وطريقة اخرى نحضر المؤقت الزمني ونشغل المحرك (star) وعن

    طريق السمع الى ان نشعر بان المحرك يسير على وتيرة صوت واحدة

    ونضبط الوقت على ال (timer) الخاص بالمحرك للتحويل الى (

    delta) اي نتبع نفس الطريقة التي يحول بها ال (star-delta)

    يدوياً .

    وهذا ليس بالضرورة ان يكون معتمداً لديك انما هذا رأينا ولا

    يحملنا المسئولية نتيجة اضرار لسوء التشغيل .

    وهذا الشرح الملحق من موقع اَخر يسلط الضوء على ما ذكرناة.


    STAR DELTA START UP PRINCIPLES
    Important that the pause between star contactor switch off and Delta contactor switch is on correct. This is because Star contactor must be reliably quenched before Delta contactor is activated. It is also important that the switch over pause is not too long.
    For 415v Star Connection voltage is effectively reduced to 58% or 240v. The equivalent of 33% that is obtained with Direct Online (DOL) starting.

    If Star connection has sufficient torque to run up to 75% or %80 of full load speed, then the motor can be connected in Delta mode.
    When connected to Delta configuration the phase voltage increases by a ration of V3 or 173%. The phase currents increase by the same ratio. The line current increases three times its value in star connection.
    During transition period of switchover the motor must be free running with little deceleration. While this is happening "Coasting" it may generate a voltage of its own, and on connection to the supply this voltage can randomly add to or subtract from the applied line voltage. This is known as transient current. Only lasting a few milliseconds it causes voltage surges and spikes. Known as a changeover transient.

  10. #10
    V.I.P Member الصورة الرمزية حازم عدنان مهدي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    179

    رد: محركات النجمه دلتا

    شكرا أخي المهندس

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اراء في ربط دلتا - ستار وستار - دلتا لمحولات القدرة الكهربائية
    بواسطة رباح فارس في المنتدى قسم هندسة المحولات الكهربية Electrical Transformer
    مشاركات: 53
    آخر مشاركة: 21-06-14, 01:53 PM
  2. محركات التيار المستمر ، RC servos ، محركات الخطوه ( عربى )
    بواسطة dyiaeldeen في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 13-02-12, 03:01 PM
  3. لماذا يوصل محرك ستار و محرك آخر دلتا و البعض يوصل ستار-دلتا
    بواسطة Eng Mohamed في المنتدى قسم التصميم Design Department
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 12-09-08, 07:53 AM
  4. هل تيار البدء في المواتير النجمه مساوي لتيار البدء في الدلتا
    بواسطة حسام الدين في المنتدى قسم المحركات الكهربية و دوائر التحكم المبرمج PLC
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 13-10-07, 04:03 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •